زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان ما هي الكفارة؟

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان ما هي الكفارة؟، هناك شروط لصحة الصيام، وهناك أمور يجب أن يُمسك عنها الصائم، ومن المفطرات هي الطعام والشراب والجماع، وبعض الأفعال يلزمها مع القضاء كفارة، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم من جامع في رمضان بعد عودة من سفر.

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان ما هي الكفارة

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان ما هي الكفارة

الكفارة لمن عاد من السفر وجامع زوجته في نهار رمضان هي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.

إذا وصل المسافر إلى بلده انقطع عنه رخصة السفر، فإذا قدم وهو صائم، وجامع في نهار رمضان فعليه كفارة مع القضاء، وكذلك زوجته يلزمها الكفارة مع القضاء لأنها فعلت ذلك مطاوعة، هذا في حالة أنها أفطرت بالجماع، أما لو كانت مفطرة بسبب عذر شرعي فلا يلزمها كفارة.

اقرأ أيضًا: اذا اشتهيت وزوجي مو عندي وش اسوي؟

استئذان الزوج في قضاء الصوم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تَصُمِ المَرْأَةُ وبَعْلُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ”، يوضح النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث ما يجب أن تطيع الزوجة زوجها فيه، حيث نهى أن تصوم القضاء إلا بأذنه،  إلا وقد فسد صومها، أما الفرض فلا.

اقرأ أيضًا: زوجي جامعني بالسياره وكان هذا شعوري

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان ما هي الكفارة؟، حيث حرم الله عز وجل أن يجامع الرجل زوجته أثناء نهار رمضان، ومن فعل ذلك يجب عليه كفارة مع القضاء.

أسئلة شائعة
  • هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان؟

    نعم، على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان، وعليهما التوبة وقضاء اليوم.

  • ما حكم من جامع زوجته في ليل رمضان ولم يغتسل؟

    من جامع زوجته في ليل رمضان وأدركه الفجر وهو جنب، فصيامه صحيح ولا يلزمه إعادة هذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *