تعبير وأبحاث

اجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب؟ بحث عن عمر بن الخطاب بالمقدمة والخاتمة جاهز DOC بحث عن عمر بن الخطاب PDF

ما اجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب؟ وكيف تتم كتابة بحث عن عمر بن الخطاب بالمقدمة والخاتمة؟ يتضمن بحث عن الصحابي عمر بن الخطاب كافة المعلومات عنه من مولده وحتى وفاته، وهو يعتبر من أشهر الشخصيات الإسلامية التي كان لها دور عظيم في الإسلام، ولهذا يقدم موقع هلا السعودية بحث عن عمر بن الخطاب.

 عناصر الموضوع

  • نشأة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • إنجازات عمر بن الخطاب.
  • وفاة عمر بن الخطاب.
  • أجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب.

يمكنك تحميل نموذج ما اجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب pdf “من هنا” 

 مقدمة بحث عن عمر بن الخطاب

عند الحديث عن عمر بن الخطاب، يجدر بنا التحدث عن مولده ونشأته وحياته وإنجازاته التي تمكن من تحقيقها والتضحيات التي قدمها للأمة الإسلامية، فهو الصحابي عمر بن الخطاب الذي لُقب بالفاروق، وكان قائد شجاع وخليفة للمسلمين، وأشتهر بأجمل ما يمكن أن يتحلى به الإنسان وهو العدل، وكان مثال للشخصية المسلمة الصالحة.

نشأة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ولد الصحابي عمر بن الخطاب في 590 ميلاديًا بمكة المكرمة، كان يصغر النبي محمد (ص) بحوالي 12 أو 13 سنة، وتميز عمر في صغر سنه عن معظم من حوله بتعلم القراءة، وكان يعمل في رعاية الإبل من صغره، كما تعلم ركوب الخيل والفروسية والشعر والمصارعة وغيرها.

كما كان يحضر عمر بن الخطاب أسواق العرب وسوق المجاز وعكاظ ومجنة لتعلم التجارة التي تمكن من الربح منها وأصبح واحد من أغنياء مكة، كما كان من أشراف قريش ومن السفراء، ومن الجدير بالذكر أنه نشأ في بيئة جاهلية عربية وثنية وكان على معتقدهم، إلى أن انشرح صدره وتغير رأيه وأعلن إسلامه على يد الرسول (ص).

إنجازات عمر بن الخطاب

يعتبر عمر بن الخطاب أول من وضع تاريخ المسلمين، كما أنه أول خليفة مسلم يتخذ تاريخ المسلمين من الرسول (ص) أي التاريخ الهجري، وقد شارك في العديد من الفتوحات منها فتح دمشق وبعلبك وحمص والأردن وبيت المقدس وغيرها من البلاد التي نشر فيها الإسلام.

كما يعتبر أول من دون الدواوين، ومهد طرق الأمصار، ونظم القضاء في البلاد وقام بتوسيع المسجد النبوي، وأسقط الجزية عن الفقراء.

 وفاة عمر بن الخطاب

توفى الصحابي عمر بن الخطاب مستشهدًا سنة 23 هجريًا على يد أبو لؤلؤ المجوسي، وحدث هذا عندما كان يسوي صفوف المسلمين كعادته في صلاة الفجر، أثناء تكبيره جاء أبو لؤلؤ بخنجر مسموع وطعنه عدة طعنات أسقطته أرضًا.

 أجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب

من أجمل ما قيل وكُتب عن عمر بن الخطاب تمدح جمال صفاته قدْ كان يكونُ في الأُمَمِ مُحَدَّثُون فإنْ يَكُ فِي أُمَّتِي أحدٌ فعُمرُ بنُ الخطَّابِ” [سنن الترمذي – عائشة أم المؤمنين].

 خاتمة بحث عن عمر بن الخطاب

في ختام موضوعنا نكون تحدثنا عن عمر بن الخطاب أمير المؤمنين والذي يعتبر من أبرز الشخصيات الإسلامية الذي له دور كبير في الدعوة الإسلامية، كما أنه يعتبر ثاني الخلفاء الراشدين.

تعددت الأقاويل والكتب التي تحدثت عن عمر بن الخطاب وأهم إنجازات أمير المؤمنين، واجمل ما كتب عن عمر بن الخطاب وقيل كان من الرسول (ص) وقال عنه أنه الملهم وله منزلة عظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى