ثقافة إسلامية

احكام القضاء في الصيام والكفارة على المفطر

ما هي احكام القضاء في الصيام وما هي الكفارة على المفطر، من الأمور المهم التي يتوجب على المسلم معرفتها، فهي تساعد المسلم على أن يكون أكثر وعيًا بما يجب فعله وما لا يجب فعله، حيث يعد أجر الصيام في رمضان الفضيل عظيم، ومن خلال موقع هلا سعودية نقدم لكم ما هي كفارة المفطر في شهر رمضان.

احكام القضاء في الصيام

احكام القضاء في الصيام والكفارة على المفطر

إن القضاء في شهر رمضان الكريم هو أن يصوم المسلم الأيام التي أفطرها خلال الشهر بنية أنه عن رمضان، فعلى سبيل المثال من فاته صيام عشرة أيام يقوم بصيام عشرة أيام بعد رمضان تعويضًا عنها، والجدير بالذكر أن صيام القضاء يمكن أن يكون معه كفارة وفقًا للحالة، ومن الأمور التي تستوجب القضاء هي قضاء أيام الحيض والمرض.

اقرأ أيضًا: ما هو الصيام المتقطع وكم عدد ساعاته والأكل المسموح به فيه

ما هي كفارة المفطر في شهر رمضان

على الصعيد الآخر تعد الكفارة لها ثلاث أوجه، حيث تكون عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينَا، والجدير بالذكر أن الكفارة تكون بسبب ارتكاب إحدى الذنوب أو مبطلات الصيام، ومنها أن يفطر المسلم عن عمد أو الجماع أو تأخير القضاء بدون عذر وخلافه من المبطلات.

إن احكام القضاء في الصيام من أهم الأحكام في الدين الإسلامي والتي يجب أن يدركها كل مسلم ومسلمة قبل صيام شهر رمضان الكريم، حتى يكون صيامه صحيح ويتقبله الله، حيث يتبع الصيام مجموعة من الشروط لابد من تطبيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى