أخبار

انتشار مريب للخنافس في المملكة! رصد انتشار الحشرات في مواقع مختلفة وإرشادات للوقاية اللازمة!

أوضح المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها، أنه تم رصد انتشار الحشرات في مواقع قليلة مختلفة في عدد من مناطق المملكة بانتشار ضعيف.

رصد انتشار الحشرات في مواقع مختلفة وإرشادات للوقاية اللازمة!

قام فريق المركز بالاستطلاع على المواقع التي تنتشر بها هذه الحشرات للتأكد من نوع الحشرة وتقييم الوضع، وتبين أنها من الخنافس النافعة منHeteracantha depressa عائلة Carabidae الصديقة للبيئة.

والتي تصنف ضمن الحشرات التي تتغذى على العديد من الآفات الحشرية مثل الفراشات وأبو دقيقات، وقد ورد تأكيد من هيئة وقاء أنه لا يوجد أي ضرر لهذه الخنافس على الإنسان أو الحيوان.

والسبب وراء انتشارها ما كان إلا بسبب حالة الفوران التي حدثت لـ حشرة أبو دقيق الخباز مسبقًا، والتي تعد آفة زراعية تتغذى عليها الخنافس وتعيدها إلى مستواها الطبيعي في البيئة.

كما أشار المركز أن مكافحة هذه الخنافس قد تسبب آثاراً عكسية ضارة على البيئة، حيث تعد نافعة وتسيطر على الآفات إضافةً إلى إسهامها في التوازن البيئي.

وتنصح الهيئة بتخفيض الإضاءة أو إطفائها في مواقع وجودها، حيث إنّها تنجذب للضوء فقط بحثًا عما تتغذى عليه.

وحثَّ المواطنين والمقيمين إلى التواصل مع المركز على الهاتف المجاني (939) والإبلاغ عن أي ظاهرة ليتم التعامل معها، مبينًا إلى أهمية متابعة منشورات المركز عبر منصاتِه في وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى