أدعية وأذكار

دعاء الحمد لله الذي كساني.. دعاء لبس الثوب الجديد

ما هو دعاء الحمد لله الذي كساني وما هو دعاء لبس الثوب الجديد هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأفراد في التعرف على الدعاء الذي من المستحب قوله عند ارتداء الثوب الجديد، أو عند ارتداء أي ثوب في العموم من السنة النبوية الشريفة.

دعاء الحمد لله الذي كساني

دعاء لبس الثوب الجديد

من الجدير بالذكر أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ، إِمَّا قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ” (رواه أبو داود (رقم/4023) وصححه ابن القيم في “زاد المعاد” (2/345)، والألباني في ” صحيح أبي داود)، وهذا يعتبر من أحاديث تخصص الذكر المستحب عند لبس الثوب الجديد.

شاهد أيضًا: ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

دعاء لبس الثوب الجديد

في إطار التعرف على دعاء الحمد لله الذي كساني، فيرجى العلم بأن هناك نوع ثاني من الأحاديث وهي الأحاديث المطلقة، التي لم تقيد استحباب الذكر عند لبس الثوب “الجديد” فقط، بل عند لبس أي ثوب في العموم.

وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ“. (رواه أبو داود (رقم/4023)، صححه ابن حجر في “الخصال المكفرة” (74)، والألباني في “صحيح أبي داود” دون لفظة “وما تأخر”).

شاهد أيضًا: عبارات جمعة مباركة مع الدعاء اجمل ما قيل في يوم الجمعة

من الجدير بالذكر أن هناك دعاء من السنة النبوية الشريفة يجب أن يتم قوله عندما يقدم الإنسان على ارتداء ثوب جديد أو عند ارتداء أي ثوب في العموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى