أدعية وأذكار

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 2024 لتحقيق الأماني والأحلام المستحيلة

دعاء ليلة الاسراء والمعراج يحب أن تردده زمرة كبيرة من المسلمين على مظنة أن في هذا اليوم المبارك يكون الدعاء فيه مستجاب، وعلى الرغم من عدم ثبوت أدلة شرعية على هذا الأمر إلا أنه يُذكّر كل مسلم بقوة وقدرة ربه على تحقيق المعجزات مهما بدت مستحيلة، وعليه نعرض عبر موقع هلا سعودية أدعية للإسراء والمعراج.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

يحتاج الكثير من المسلمين إلى معرفة الأدعية التي يمكن أن تلهج بها ألسنتهم في الأيام المباركة مثل ليلة الإسراء والمعراج وهي ما نعرض أمثلة عليها كما يلي:

  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك بحق رحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني ولا تجعلني من المغضوب عليهم، وبحق قدرتك أن تكون لي عونًا ونصيرًا وأن تجعلني من المتقين والمقربين.
  • يا عظيم الفضل والإحسان يا من أسريت بعبدك ونبيك من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ولم يُعجزك شيءٌ أسألك أن تسري بقلبي من غياهب الحزن والألم إلى برّ الطمأنينة والجبر.

دعاء الإسراء والمعراج مكتوب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

إن المسلم يتذكر ليلة الإسراء ويزداد يقينًا في ربه وأن بيده ملكوت السماوات والأرض وهذا ما يجعله يُخرج ما في جعبة قلبه من الأدعية التالية:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أرجوك يا رحمن أن تعفو عني عفوًا يليق بكرمك ورحمتك، أن تعاملني بما أنت له أهلٌ وليس بما أنا أهلٌ له.
  • يا أرحم الراحمين يا فعال لما تريد أسألك بكل اسمٍ هو لك أن تقيني شرور نفسي، الشياطين والعباد، أسألك جبرًا عظيمًا وكرمًا كبيرًا حتى الممات وأن تكرمني برؤية وجهك الكريم.

ما هو الدعاء المستجاب في ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

من المهم معرفة أن الدعاء المستجاب هو ما خرج من قلبٍ مؤمن بالله وموقنًا بقدرته على تحقيق ما يتمناه حتى لو ظهرت ملامح استحالته، وفيما يلي زمرة من تلك الأدعية:

  • اللهم إني أسألك الحسنى في الدنيا والآخرة، العفو والعافية في ديني ودنياي، الرحمة والمغفرة على ما اقترفته بجهلٍ مني وضعفًا، أسألك الجنة ورضاك يا رحمن.
  • يا لطيف يا ودود يا كريم يا من أمرك إذا أردت شيئًا أن تقول له كن فيكون أسألك أن تحقق لي الخير أينما كان، تنير بصيرتي وتصرف عني السوء والفحشاء وأن تجعلني من زمرة عبادك الصالحين.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج يمكن أن يلهج به المسلم في كل آنٍ مع ضرورة العلم أن لا دليل من القرآن أو السنة أثبت أن تلك الليلة مُجاب فيها الدعاء لذاتها، وعليه يكون الدعاء والأعمال الصالحة فيه من باب التقرب لله عز وجل وليس لاعتقاد أفضلية هذا اليوم من الناحية الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى