ثقافة إسلامية

كيف تستغل يوم الجمعة بأحسن طريقة؟! سنن يوم الجمعة

كيف تستغل يوم الجمعة بأحسن طريقة؟! وما هي سنن يوم الجمعة؟ هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأفراد في التعرف على الطريقة التي يمكنهم بها استغلال يوم الجمعة بأحسن طريقة ممكنة.

كيف تستغل يوم الجمعة بأحسن طريقة سنن يوم الجمعة

كيف تستغل يوم الجمعة بأحسن طريقة

في حال كنت ترغب في التعرف على كيف تستغل يوم الجمعة بأحسن طريقة وسنن يوم الجمعة، فهذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال ما يلي:

1- سنة الاغتسال

حيث يجب الاغتسال في هذا اليوم، والدليل على ذلك هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها“، (رواه الألباني)، حيث إنها تعتبر سنة مؤكدة، إلا لمن احتلم أو علقت به رائحة كريهة قد تؤذي الناس فالحكم في هذه الحالة هو الوجوب.

شاهد أيضًا: عبارات جمعة مباركة مع الدعاء اجمل ما قيل في يوم الجمعة

2- استخدام السواك واستعمال الطيب

من الجدير بالذكر أن السواك هو عود صغير يستعمل من أجل إزالة ما علق في الأسنان، وهو من السنة استخدامه في يوم الجمعة بإجماع من قبل الفقهاء الأربعة.

ويعتبر استعمال الطيب من أحب الأمور إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم، حيث يعتبر التطيب من سنن يوم الجمعة للرجال بالتحديد عند الذهاب من أجل أداء صلاة الجمعة، حيث يجتمع أغلب المسلمين داخل المساجد، وموضع التطيب يكون في اللحية والرأس.

شاهد أيضًا: جمعة مباركة مزخرفة جمعة مباركة بخط الرقعة للنسخ

3- ارتداء الثياب النظيفة

حيث يجب ارتداء أفضل الثياب وأنظفها وأجملها كذلك في يوم الجمعة، وهذا اقتداءً بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك محل اختلاف بين الفقهاء من حيث اللون فهناك من يفضلون اللون الأبيض، وهناك من لم يقومون بتحديد لون معين يجب ارتدائه.

يعتبر يوم الجمعة أحد أحب وأجمل الأيام عند كافة الأفراد المسلمون من كل مكان في العالم، حيث إنه يوم مبارك ويتم فيه أداء صلاة الجمعة الجماعة داخل المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى