تربية الطفل

كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام؟ 6 طرق تشجع الطفل على الصيام

كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام، فمع اقتراب شهر رمضان المبارك يحرص الآباء على مشاركة أطفالهم لهم في الصيام، وذلك ليعتادوا الأمر حتى يكبرون، من خلال موقع هلا سعودية سنعرض لكم السن المناسب على لتعويد الأطفال على الصيام.

كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام

كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام؟

يمكن تشجيع الأطفال على الصيام من خلال الطرق التالية:

  • الشرح: تقوم بشرح كيفية الصيام لهم.
  • التشجيع: العمل على تشجيع الأطفال بالمكافآت المختلفة.
  • الثناء عليهم: كالقيام بمدحهم أمام الجميع.
  • التدريب: العمل على تدريب الأطفال على الدروس المستفادة من الصيام.
  • المنافسة: قيام منافسة محمودة بين الأطفال.
  • عدم التأنيب: في حال لم يستطع الطفل الصيام لا تقم بتأديبه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز؟ حكم إزالة شعر العانة والإبط في نهار رمضان ابن باز

السن المناسب لتعويد الأطفال على الصيام

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بتدريب الأطفال على الصلاة في سن السابعة، وبناءً عليه فإنه يمكن قياس مسألة الصيام على فريضة الصلاة، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مُروا أولادكُم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ، واضربوهُم عليها وهم أبناء عشرٍ، وفرّقِوا بينهم في المضاجعِ “. [جد عمرو بن شعيب: السنن والاحكام]

ويمكن قياس مسألة صيام الأطفال طبقًا لهذا الحديث الشريف، ويمكن أن تبدأ فترة التدريب من سن السابعة، فالطفل في هذا السن يبدأ في الشعور ومن الممكن أن يعقل بالشريعة والأحكام الشرعية، لذلك على الوالدين تدريب الطفل على الصيام.

وفي حال لم يتدرب الطفل على الصيام والصلاة في تلك المرحلة فربما عندما يكبر يمتنع عن الصيام، وذلك لأن الكثير ممن لا يصومون يقولون إن سبب امتناعهم عن الصيام أنهم لم يتدربوا على ذلك منذ الصغر.

تعرفنا كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام، فهناك بعض الطرق والأساليب التي يمكن من خلال تشجيع الأطفال على الصيام، ولقد اختلف العلماء في السن الذي يمكن تدريب الأطفال فيه على الصيام، ولكن من الأرجح تدريب الأطفال على الصيام من سن السابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى