ثقافة عامة

ما هو ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور وسبب تعاقبها

ما هو ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور وسبب تعاقبها حيث إن الفصول الأربعة تمثل فترات زمنية من العام كل فترة لها ظروف مناخية مختلفة، ويُذكر أن نصف الكرة الأرضية بمر بفصل معاكسٍ للآخر حيث إنه إذا كان نصف الكرة الشمالي يمر بالشتاء فإن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يمر بالصيف.

ما هو ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور

إن الفصول الأربعة تأتي تبعًا للشهور في الآتي:

  • يبدأ فصل الشتاء من اليوم الواحد والعشرين أو الثاني والعشرين من ديسمبر، ويكون النهار في تلك الأيام هي الأقصر بين جميع أيام السنة.
  • يبدأ فصل الربيع من اليوم الواحد والعشرين من شهر مارس، ويكون النهار في تلك الأيام مساويًا اليل.
  • يأتي بعد ذلك فصل الصيف في اليوم الواحد والعشرين أو الثاني والعشرين من شهر يونيو.
  • بعد ذلك يأتي فصل الخريف في اليوم الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، ويكون النهار مساويًا لليل في تلك الأيام.

اقرأ أيضًا: انتهاء فصل الشتاء رسميًا | المتحدث باسم الأرصاد السعودية يعلن عن موعد بدء فصل الربيع

سبب تعاقب الفصول الأربعة

ترتيب الفصول الأربعةمن خلال التعرف على ما هو ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور نذكر أن سبب تعاقب الفصول يرجع إلى اختلاف أشعة الشمس من منطقة إلى أخرى على الكوكب، وذلك لأن الأرض تدور دورة كاملة حول الشمس كل 365 يومًا.

كما أن الأرض تدور دورانها حول محورها بزاوية قدرها 23.5 درجة على مستوى مدار الأرض حول الشمس الأمر الذي يؤدي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: ايهما أفضل جرح الصيف أم الشتاء ولمّ؟

من خلال الاطلاع على ما هو ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور نشير إلى أن النباتات والحيوانات تعمل على تغيير سلوكها حتى يتم التكيف مع حالة الطقس التي يتم تغيرها من فصل إلى آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى