إسلاميات

ما هو وقت الامساك الشرعي عن المفطرات وهل يختلف عن وقت الفجر؟

ما هو وقت الإمساك الشرعي عن المفطرات حيث تعتمد بعض البلاد الإسلامية في شهر رمضان أذانًا يسبق أذان الفجر بدقائق معدودة، ويُطلق عليه “أذان الإمساك” ولذلك قد يختلط الأمر لدى البعض في وقت الإمساك وبدء الصيام، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض ما الفرق بين وقت الإمساك ووقت اذان الفجر.

ما هو وقت الإمساك الشرعي عن المفطرات

ما هو وقت الامساك الشرعي عن المفطرات وهل يختلف عن وقت الفجر؟

إن وقت الإمساك الشرعي عن المفطرات هو وقت طلوع الفجر الصادق، وليس قبل ذلك، قال تعالى: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل” [البقرة: 187]، والمقصود هو بياض النهار وسواد الليل.

فإذا أذن المؤذن عند طلوع الفجر فيجب الإمساك عن الطعام، وإذا كان الأذان قبل طلوع الفجر فلا يجب الإمساك.

اقرأ أيضًا: إمساكية رمضان في حائل

اقرأ أيضًا: إمساكية شهر رمضان المبارك في الشرقية

الفرق بين وقت الإمساك والفجر

وقت الإمساك الشرعي عن المفطرات يكون بدخول الفجر الثاني، فإذا كان للفجر أذانان، أولهما قبل دخول الفجر الصادق، والثاني وقت دخلوه، فيتم اعتبار الثاني في الإمساك، ومن ذلك فمن أكل قبله ولو بلحظات يعد صيامًا مقبولًا.

أما ما قد يفعله البعض من التفريق بين وقت الإمساك، ووقت طلوع الفجر الصادق، فيجعلون وقت الإمساك قبل طلوع الفجر الصادق بدقائق للاحتياط فلا أصل له.

اقرأ أيضًا: إمساكية رمضان في جدة

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هو وقت الإمساك الشرعي عن المفطرات، يجب على الفرد أن يمسك عن المفطرات عند طلوع الفجر الصادق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى