ثقافة إسلامية

ما هي كفارة إفطار رمضان؟ حكم افطار صائم متعمد في الإسلام

ما هي كفارة إفطار رمضان هو أمر يجب على كل مسلم معرفته، فصيام شهر رمضان هو فرض على كل مسلم، وصوم رمضان هو فرض على كل مسلم، ويجب الحرص على الصيام في رمضان لأنه ركن من أركان الإسلام، من خلال موقع هلا سعودية سنعرض لكم حكم افطار صائم متعمد في الإسلام.

ما هي كفارة إفطار رمضان

 حكم افطار صائم متعمد في الإسلام

على المسلم المحافظة والحرص على أركان الإسلام وصيام شهر رمضان لأنه واجب، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” بنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ “. [عبد الله بن عمر – صحيح مسلم]

لذلك لا يجوز للمسلم أن يفطر إلا لعذر سوء كان لمرض أو لسفر ونحو ذلك، ومن أفطر بدون عذر فإن ذلك يعد كبيرة من الكبائر، والتي تستوجب التوبة الصادقة والإكثار من الاستغفار.

والندم على ما فات من تقصير، والإكثار من الأعمال الصالحة، ويجب عليه قضاء ما أفطر، وإطعام مسكين عن تأخير كل يوم في قضاء صيامه إذا لم يقض في العام ذاته.

اقرأ أيضًا: ما حكم افطار الزوج لزوجته؟ كفارة إفطار يوم في رمضان بالجماع

كفارة تعمد الأكل والشرب

لقد اتفق العلماء على عدم وجوب الكفارة على من أفطر بالأكل والشرب في رمضان في حال كان جاهلًا أو ناسيًا أو مخطئًا، ولكنهم اختلفوا في وجوب الكفارة على من شرب أو أكل في نهار رمضان عامدًا بدون عذر.

وذهبوا في خلافهم لقولين، والذين هم على النحو التالي:

  • جاء في القول الأول وهو قول المالكية والحنفية بوجوب الكفارة بالأكل أو الشرب عمدًا في نهار رمضان.
  • القول الثاني وهو قول الشافعية والحنابلة بعدم وجوب الكفارة على الإفطار في رمضان سواء كان بالأكل أو بالشرب عمدًا.

تعرفنا على ما هي كفارة إفطار رمضان، حيث يعد الإفطار في رمضان بدون عذر كبيرة من الكبائر والتي تستوجب كثرة الاستغفار والتوبة الصادقة، والإكثار من الأعمال الصالحة وقضاء ذلك اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى