شخصيات إسلامية

من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب؟ من الذي كلم الله من الأنبياء؟

من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب؟ من الذي كلم الله من الأنبياء؟ كثيرٌ من الناس ربما قد يكونوا سمعوا من قبل عن قصة الصحابي الذي ورد أن الله قد كلمه دون وجود حجاب بينهم، وهذه القصة أدت إلى جدلًا بين الكثير من الناس، لذلك نفصل في هذا الجدل عبر موقع هلا سعودية وتوضيح صحة حديث الصحابي الذي كلمه الله.

من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب

وردت لنا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تُفيد بأن الله عز وجل قد تكلّم مع أحد الصحابة دون حجاب، ولأن هذا الأمر غير مألوف أو معهود بالنسبة للبشر طُرح سؤال من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب وهو عبد الله بن عمرو بن حرام. [1]

 صحة حديث الصحابي الذي كلمه الله

بعد التعرف على الصحابي الذي كلمه الله سبحانه وتعالى دون حجاب وكما ذكرنا أن تلك القصة نُقلت لنا من السنة النبوية الشريفة لا بد أن نوضح مدى صحة الحديث التي رُويت فيها، وهو حديث صحيح نذكره تاليًا:[2]

“عن جابر بن عبد الله قال: لمَّا قُتِلَ عبدُ اللَّهِ ابن عَمرِو بنِ حرامٍ يومَ أُحُدٍ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: يا جابرُ، ألا أخبرُكَ ما قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لأبيكَ؟ قلتُ: بلَى، قالَ: ما كلَّمَ اللَّهُ أحدًا إلَّا من وراءِ حجابٍ، وَكَلَّمَ أباكَ كِفاحًا…” [رواه بن ماجه والترمذي].

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي يطير في الجنه بجناحيه

 لماذا كلم الله عبد الله بن حرام وجها لوجه

على الرغم من أن قصة تكليم الله عز وجل للصحابي عبد الله بن حرام مُثبتّة في أحاديث صحيحة إلا أن كثيرًا من الناس لا يزالون في حالة من عدم الفهم للسبب الذي جعل الله يختصه دون غيره بهذا الأمر.

وهنا وجب العلم أن الفقهاء أكدّوا أن الواقعة حدثت بالفعل لكنها ليست في الحياة الدنيا بل في عالم البرزخ، وما يؤكد ذلك هو استكمال الحديث السابق

“…فقالَ: يا عَبدي تمنَّ عليَّ أُعْطِكَ قالَ: يا ربِّ، تُحييني فأُقتَلُ فيكَ ثانيةً قالَ: إنَّهُ سبقَ منِّي أنَّهم إليها لا يرجِعونَ قالَ: يا ربِّ، فأبلِغْ مَن ورائي، فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ هذِهِ الآيةَ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا الآيةَ كلَّها…”

فيتبين من الحوار السابق أن عبد الله طلب من الله أن يُرجعه إلى الدنيا ليقاتل في سبيله لكن كلمة الله هي الباقية بأن مات لا يرجع إليها ثانية، وهذا ما استدل به الفقهاء في أن الحديث كان في عالم البرزخ.

من الذي كلم الله من الأنبياء

في صدد الحديث عن الصحابي الجليل عبد الله بن حرام رضي الله عنه وأرضاه وكيف أن الله رفع مقامه في الدنيا بالموت شهيدًا في سبيله ورفع مقامه في الآخرة بأن كلّمه من وراء حجاب، جدير الإشارة إلى الأنبياء الذين كلمهم الله.

بشكلٍ أساسي وكما ورد في القرآن الكريم أن النبي موسى عليه السلام وهو كليم الله الذي كلمه الله في طور سيناء، أيضًا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كلمه في رحلة الإسراء والمعراج.

عند هذا الحد يكون انتهى مقالنا الذي عرفنا من خلاله من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب وعرضنا تفاصيل قصته التي تقشعّر لها الأبدان والتي لا بد أن يُحاط بها علمًا كل مسلم على وجه الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى