شخصيات إسلامية

من هو عبد الرحمن بن ملجم وما هي قصته كاملة

من هو عبد الرحمن بن ملجم من الأسئلة التي يتم تداولها بين الكثير من الأشخاص، ولقد عرف عنه بأنه قاتل على بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين من الجنة، من خلال هلا سعودية  يمكن الاطلاع على سبب مقتل علي بن أبي طالب.

من هو عبد الرحمن بن ملجم

هو أحد أعلام فرقة الخوارج، ولقد اشتهر باغتياله لعلي بن أبي طالب أمير المؤمنين وخليفة المسلمين، ولقد قام بتوجيه ضربه بالسيف مطلي بالسم، وذلك عندما كان يصلي علي صلاة الفجر في الجامع الكبير في الكوفة عاصمة الدولة، وقتل ابن ملجم قصاصًا وكان ذلك بأمر من الحسن بن علي بعد أن بويع خليفة للمسلمين.

اقرأ أيضًا: من هو والد عبد العزيز الهويريني ويكيبيديا؛ إليك سبب وفاته

سبب مقتل علي بن أبي طالب

قيل إن السبب في مقتل علي بن أبي طالب أن ابن ملجم قد خطب امرأة من الخوارج على قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، ولقد انتدب لذلك ابن ملجم والحجاج بن عبد الله الضمري، وداودويه العنبري، وكان ذلك من أمر ابن ملجم ما كان.

وقام الحجاج بضرب معاوية في الصلاة في دمشق فجرح آليته، ولقد قيل إنه قطع منه عرق النسل، ولم يحبل معاوية بعدها، وأما صاحب عمرو فقدم مصر، ولقد وجد عمرًا قد أصابه وجع في تلك الغداة المعينة فتسبب ذلك في استخلافه على الصلاة خارجة بن حذافة.

ولقد عرف عنه أنه كان يعدل ألف فارس، فقتله ظنًا منه أنه عمرًا، ثم قبض عليه، وأدخل على عمرو فقال له ” أردْت عَمْرًا، وأراد الله خارجة“.

تعرفنا على من هو عبد الرحمن بن ملجم، وهو أحد الخوارج، ولقد قام بقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولقد كان يرغب في الزواج من امرأة اسمها قطام، وكانت ترغب في أن يكون مهرها قتل عليّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى