قبائل

هل الرفاعي جهني؟ ماذا يرجع لقب الرفاعي؟

هل الرفاعي جهني؟ ماذا يرجع لقب الرفاعي؟ فتعد الرفاعي من القبائل التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة على الكثير من منصات التواصل الاجتماعي، كما ظهر منها الكثير من الشخصيات المشهورة، لذا يعرض موقع هلا سعودية نسب عائلة الرفاعي.

هل الرفاعي جهني

تعد الرفاعي من العائلات المشهورة التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي كانت تسكن في المدينة المنورة لفترة من الزمان، ويمكن القول إن قبيلة الرفاعي قبيلة عربية من جهينة يرجع أصلها إلى قبيلة قضاعة وهي من القبائل المشهورة التي تركزت على حدود منطقة شبه الجزيرة العربية.

إذ يرجع نسب هذه الأسرة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وتعتبر قبيلة قضاعة هي القبيلة الأم لقبيلة الرفاعي.

اقرأ أيضًا: كم عدد الصحابة من قبيلة بلي؟ ماذا قال الرسول عن قبيلة بلي؟

ماذا يرجع لقب الرفاعي

في صدد التعرف على هل الرفاعي جهني يمكن القول إن لقب الرفاعي يرجع إلى نسب العائلة الذي يرجع إلى شيخ الطريقة الصوفية أحمد الرفاعي، وترجع أصول هذا الشيخ إلى بني رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة.. التابعة إلى قبيلة هوازن القيسية النزارية.

اقرأ أيضًا: ما رمز قبيله سبيع؟ رمز قبيلة سبيع

أصل عائلة الرفاعي في سوريا

استكمالًا لمعرفة هل الرفاعي جهني يمكن القول إن قبيلة الرفاعي كانت قد تفرعت في الكثير من الدول العربية الأخرى بخلاف المملكة العربية السعودية وكان من بينها دولة اليمن.

نشير أيضًا أن قبيلة الرفاعي كانت قد تواجدت في حمص إذ إنها تُنسب إلى الجد الأكبر وهو جندل نزيل حمص بن السيد عبد الرحيم بن علي بن عبد الله بن محمد.. ابن القطب السيد محيي الدين إسماعيل المعروف بجندل المنيني دفين قرية منين من أعمال دمشق.

هل الرفاعي سنة أم شيعة

عقب الاطلاع على هل الرفاعي جهني يجب الإشارة إلى أن الشيخ أحمد الإمام يعتبر من أقطاب الصوفية، والبعض الآخر أنه يتبع المذهب السني.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن قبيلة الرفاعي كانت قد جمعت بين المذهب السني والمذهب الشيعي فإن هناك من يتبع هذا المذهب والبعض الآخر عكسه لكن يفتخر كلاهما بأنهم ينتمون إلى هذه القبيلة العريقة.

اقرأ أيضًا: ما رمز قبيلة بني عطيه؟ هل العطوي بلوي؟

أعلام الرفاعية في العالم العربي

وصولًا إلى معرفة هل الرفاعي جهني يُمكننا التعرف على أشهر الشخصيات التي ترجع أصولها إلى قبيلة الرفاعي، وكانت قد تمثلت في الآتي:

  • أحمد بن علي الرفاعي.
  • هاشم الرفاعي.
  • إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري.
  • يوسف الرفاعي.
  • رفيق الحريري.
  • حامد بن أحمد الرفاعي.
  • سعد الحريري.
  • محمد خير بيك الحريري.

ازدادت الأسئلة حول هل الرفاعي جهني؟ ماذا يرجع لقب الرفاعي؟ لأنها من العائلات الشهيرة التي توجد في المملكة، والتي كانت تسكن في المدينة المنورة لفترة، كما ورد عن النسابين أن أصولها ترجع إلى الأصول الهاشمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى