شخصيات إسلامية

هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب.. أحفاد عمر بن الخطاب في السعودية

هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب؟ ما هي شجرة عائلة عمر بن الخطاب؟ إن الصحابي الجليل رفيق المصطفى صلى الله عليه وسلم وأحد المبشرين بالجنة، هو مجال حديثنا اليوم الذي نستفيض فيه بعرض أهم جوانب حياته ونعرف ما إذا كان بيننا اليوم أحدٌ من نسله أم لا، وذلك عبر موقع هلا سعودية بالتعرف على نسل عمر بن الخطاب.

هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب

إن المسلمين يُبدون اهتمامًا كبيرًا بنبيهم الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رحمة الله للعالمين، واتسعت دائرة الاهتمام تلك لتصل إلى صُحبته رضوان الله عليهم أجمعين، وفي هذا السياق نسلط الضوء على الفاروق ونحاول معرفة هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب؛ والإجابة هي نعم.

فقد كان للصحابي الجليل عمر بن الخطاب 14 ولد من الذكور والإناث وكلٌ منهم نتج عنه أنسال وأجيال لا زالت موجودة حتى يومنا هذا، ومنتشرة في مختلف بقاع الأرض، وهم من ينالون لقب “العُمريون” نسبة إلى الصحابي.

أحفاد عمر بن الخطاب في السعودية

لأن الحديث يدور في فلك سيرة الفاروق رضي الله عنه ونسله نتطرق إلى سلالته القاطنة في السعودية، وبحسب ما هو مُثبت الآن وأيضًا كما جاء عن المؤرخين أنهم منتشرون بنسبة كبيرة في تلك البلد، تحديدًا في القصيم بريدة والحجاز.

أما بالنسبة لأفرادهم فأبرز المشهورين منهم الذين امتهنوا الكثير من المجالات المهمة وتقلّدوا العديد من المناصب العليا هم وذريتهم هم:

  • الشيخ صالح بن سليمان العمري.
  • إبراهيم صالح العمري.
  • ناصر صالح العمري.

 احفاد عمر بن الخطاب في مصر

لا زلنا نتتبع نسل الصحابي عمر بن الخطاب حيث وصلنا الآن إلى مصر، وكما ذكر بعض أن نسبة كبيرة من الُعمرين فيها يتبعوا عائلة العدوي، إلا أنه لكي يتم التأكد أن الفرد عُمري بالفعل لا بد من التوجه إلى نقابة الأشراف لكي يتم تتبع نسبه أولًا، ومن هؤلاء نذكر:

  • الشيخ محمد حسنين محمد مخلوف العدوي.
  • اللواء صلاح حمزة العدوي.
  • الشيخ إسماعيل صادق العدوي.
  • الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن حامد العدوي.
  • الشيخ سالم السدي.
  • الشيخ حسن طايع العدوي.
  • الأديب عبد الحميد النخيلي العدوي.

احفاد عمر بن الخطاب في العراق

ننتقل إلى القسم التالي من أحفاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يقطن في دولة العراق، وهم أشخاص عُرفوا بدورهم الكبير في رفعة الشأن الديني والثقافي، والعُمريون الموجودون في مدينة الموصل من المفترض أنهم يتبعوا عاصم بن عمر.

أشهر العُمرين في العراق هو الطبيب والكاتب المعاصر أحمد خيري العمري الذي سقط رأسه في الموصل وله العديد من الإنجازات الأدبية، علمًا بأنه ابن خيري العمري القاضي والمؤرخ العراقي.

بهذا القدر يكون مقالنا قد وصل إلى ختامه، والذي اهتممنا فيه بالإجابة عن سؤال هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب، والتطرق إلى منارات أخرى في سيرة الصحابي الجليل عسى أن ينتفع بها أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى