إسلاميات

يجوز تخطي رقاب الناس يوم الجمعة إذا رأى مكانا خاليا صح ام خطا

يجوز تخطي رقاب الناس يوم الجمعة إذا رأى مكانا خاليا صح ام خطا هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأفراد في التعرف على صحة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة إذا رأى مكانا خاليا.

يجوز تخطي رقاب الناس يوم الجمعة إذا رأى مكانا خاليا صح ام خطا

يجوز تخطي رقاب الناس يوم الجمعة

روى أبو داود “1118” وابن ماجه “1115” عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “اجْلِسْ، فَقَدْ آذَيْتَ“، صححه الألباني في صحيح أبي داود.

وفي هذا الحديث نهي عن تخطي رقاب الجالسين لصلاة الجمعة، ولكن اختلف العلماء في حكم هذا في قولين نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال ما يلي:

1- القول الأول

الكراهة، حيث نقله ابن المنذر عن الجمهور، وقال ابن حجر: والأكثر على أنها كراهة تنزيه، وهو المشهور عند الشافعية ومذهب الحنابلة كذلك، يمكنك أن تنظر في فتح الباري” (2/392)، “كشاف القناع” (2/44)، “المجموع” (4/466).

كما قيد مالك والأوزاعي الكراهة بأنه في حال كان الخطيب على المنبر، جاء في “المدونة” (1/159): “وقال مالك: إنما يكره التخطي إذا خرج الإمام، وقعد على المنبر، فمن تخطى حينئذ فهو الذي جاء فيه الحديث، فأما قبل ذلك فلا بأس به إذا كانت بين يديه فُرَجٌ، وليترفق في ذلك” انتهى.

شاهد أيضًا: عبارات جمعة مباركة مع الدعاء اجمل ما قيل في يوم الجمعة

2- القول الثاني

أن التخطي يعتبر حرام في مطلقًا في يوم الجمعة وغيره، وهذا استنادًا إلى حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اجْلِسْ، فَقَدْ آذَيْتَ)، رواه أبو داود (1118) وابن ماجه (1115) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

شاهد أيضًا: جمعة مباركة مزخرفة جمعة مباركة بخط الرقعة للنسخ

يرغب العديد من الأفراد من المسلمون في بيان حكم تخطي الرقاب يوم الجمعة، وهل هو حرام أم لا، حيث اختلف العلماء في القول وتعددت الآراء بشأن هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى