ماذا قال الرسول عن صيام الاطفال؟ سن الصوم الشرعي

ماذا قال الرسول عن صيام الأطفال ، فالأطفال الصغار لا يجب عليهم الصيام وإن في وقت محدد يمكن لهم أن يصوموا، ويعد التعرف على السن المناسب لصوم الأطفال هو من الأمور الهامة التي لا يجب على الأهل تجاهلها، من خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم سن الصوم الشرعي.

ماذا قال الرسول عن صيام الأطفال

ماذا قال الرسول عن صيام الاطفال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رُفِعَ القلمُ عن الصبيّ حتى يبلُغَ، وعن النائمِ حتى يستيقظَ، وعن المجنونِ حتى يُفيقَ “. [علي بن أبي طالب – المجمع للنووي].

لذلك يبدأ الطفل الصيام عند الاحتلام، ومع ذلك ينبغي أمر الصبي بالصيام وذلك حتى يعتاده، والسن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهم الصيام هو سن الإطاقة للصيام، والذي يختلف باختلاف بنية الولد، ولقد حدده بعض العلماء بكونه سن العاشرة.

سن الصوم الشرعي

يعد الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمس وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ “. [عبد الله بن عمر- صحيح البخاري].

فالمسلم مخاطب ومكلف من الوقت الذي يبلغ فيه، ويجب عليه الالتزام بصيام شهر رمضان، والبلوغ يكون بالاحتلام أو ببلوغ خمس عشرة سنة قمرية حتى وإن لم يحتلم.

بعد الاطلاع على ماذا قال الرسول عن صيام الأطفال تبين لنا أن السن الذي يبدأ فيه الأطفال الصيام هو عند الاحتلام سواء كان للصبي أو للفتاة، وفي حال بلغ سن خمسة عشر سنة قمرية ولم يبلغ بعد فعليه الصيام.

أسئلة شائعة
  • سن الصيام للبنات؟

    سن الصيام للبنات هو إذا حاضت البنت فقد بلغت، وصارت مكلفة بالصوم والصلاة.

  • سن الصيام للذكور؟

    سن الصيام للذكور هو وقت بلوغ الصبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *