إسلاميات

أثر ممارسة العادة السرية على الصوم وهل يجوز الصيام على جنابة العادة سرية أم لا

إن أثر ممارسة العادة السرية على الصوم من الأمور التي تثير فضول وقلق فئة من المسلمين الذين لا يرغبون في أن يضيع أجر صيامهم أو أن ينقص الأجر، حيث يوجد مجموعة من الذنوب التي يمكنها أن تفسد الصيام، ولا ينبغي أن يتهاون فيها المسلم، وعبر موقع هلا سعودية نعرض لكم هل عدم الاغتسال بعد العاده السریه تبطل الصيام.

أثر ممارسة العادة السرية على الصوم

يوجد في الدين الإسلامي بعض الذنوب التي يجب على المسلم تجنبها، ولعل العادة السرية إحداها، والتي يرغب الناس في معرفة أثرها على الصيام، والجدير بالذكر أنها من الذنوب التي يفسد صيام المسلم بها، ويتوجب عليه في تلك الحالة قضاء اليوم، ماعدا إذا كان جاهلًا بتحريم ممارسة تلك العادة، ففي تلك الحالة ل يلزمه القضاء، إما إذا كان يعلم بتحريمها ويجهل ما يترتب عليها يتوجب عليه القضاء.

اقرأ أيضًا:  كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة؟ دعاء التوبة من العادة

هل يجوز الصيام على جنابة العادة سرية أم لا

إن المسلم الذي أجنب في الليل وصام ولم يقم بالاغتسال وأجله إلى ما بعد طلوع الفجر، يعد صيامه في تلك الحالة صحيحًا، حيث يمكنه أن يغتسل بعد أذان الفجر، حيث لا يمنع ذلك الصيام إلا أنه يمنع الصلاة.

إن العديد من المسلمين يرغبون في معرفة أثر ممارسة العادة السرية على الصوم والأحكام المتعلقة بهذا الفعل، وذلك من أجل ألا يتأثر أجر الصائم ويصح صيامه، ويجدر الإشارة إلى إن العادة السرية تعد واحدة من العادات المحرمة سواء في شهر رمضان الكريم أو غيره ولابد من تجنبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى