فتاوى وأحكام

حكم الصوم على جنابة… هل يجوز الصوم على جنابة في رمضان حتى الظهر

ما هو حكم الصوم على جنابة وهل يجوز الصوم على جنابة في رمضان حتى الظهر، حيث يعد الصيام في شهر رمضان الكريم من الأمور التي يلزمها بعض الشروط، ولعل أهمها الطهور لهذا يقدم لكم موقع هلا سعودية الى متى يجوز الاغتسال من الجنابة في رمضان.

حكم الصوم على جنابة

من الأمور التي تشغل بال العديد من المسلمين هي أحكام الصيام في شهر رمضان الكريم، ولعل أكثر الأحكام التي يسأل عنه الناس هو حكم الصيام على جنابة، فإن المسلم الذي أجنب في الليل وبعدها أصبح صائمًا ولا يغتسل إلا عقب طلوع الفجر ففي تلك الحالة يعد صيامه صحيحًا، والدليل على ذلك هو الحديث الشريف الذي وردنا عن الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في الحديث التالي:

يا رسولَ اللهِ إنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا ، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ أفَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليوم ؟ فقال : وأنا أُصْبِحُ جُنُبًا وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ ، فَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليومَ . فقال لهُ الرجلُ : يا رسولَ اللهِ إِنَّكَ لسْتَ مِثْلَنا ، قد غفرَ اللهُ لكَ ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تَأَخَّر ، فَغَضِبَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وقال : واللهِ إنِّي لَأرْجو أنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ للهِ ، وأَعْلَمَكُمْ بِما أَتَّقِي” [رواه عائشة أم المؤمنين].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟! صيام شعبان على جنابة

هل يجوز الصوم على جنابة في رمضان حتى الظهر

من المسلمين من يكونوا على جنابة ولا يمتلكون أو يتمكنوا من الاغتسال قبل الفجر، ويرغبون في معرفة صحة صيامهم في حال تم تأخير التطهر حتى الظهر، ووفقًا لما سبق فإن الصيام يعد صحيحًا، على أن يحرص المسلم على الاغتسال وبعدها يكمل صيامه، حيث يعد الاغتسال شرط الصلاة وليس الصيام، إلا أنه يجب القيام به.

يعترض طريق الشيوخ التعرف على حكم الصوم على جنابة والذي يرغب العديد من المسلمين أن يتعرفوا على الإجابة عنه ورأي الفقهاء والمشايخ فيه، حيث يجب أن يتوافر لدى المسلم شروط الطهارة حتى يصح صيامه ويتقبل الله من الصيام والصلاة وصالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى