فتاوى وأحكام

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟! صيام شعبان على جنابة

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟ وهل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم على جنابة؟ نظرًا إلى أن الصوم له ضوابط وركن الجنابة من أهم الأركان التي يجب مناقشتها؛ فدعونا اليوم نوفر لكم عبر موقع هلا سعودية باقة من المعلومات التي تدور حول الصيام على جنابة في غير رمضان.

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة

من الأسئلة المطروحة بخصوص الصيام على جنابة هو سؤال هل يجوز صيام شعبان على جنابة وعدم الاغتسال إلا بعد طلوع الفجر، وتكمن الإجابة عن هذا السؤال أن من أجنب ليلًا وأصبح صائمًا ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فصومه صحيح.

جاء على هذا الأمر حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها حيث قالت: “أنَّ رجلًا قال لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهوَ واقِفٌ على الباب وأنا أَسْمَعُ: يا رسولَ اللهِ إنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ أفَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليوم؟ فقال: وأنا أُصْبِحُ جُنُبًا وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ، فَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليومَ . فقال لهُ الرجلُ: يا رسولَ اللهِ إِنَّكَ لسْتَ مِثْلَنا، قد غفرَ اللهُ لكَ ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تَأَخَّر، فَغَضِبَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وقال: واللهِ إنِّي لَأرْجو أنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ للهِ، وأَعْلَمَكُمْ بِما أَتَّقِي” حديث صحيح.

كما جاء عن أم سلمة حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قالت: “كانَ رسولُ اللَهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصبِحُ جنبًا من جِماعٍ غيرَ احتلامٍ في رمضانَ ثمَّ يصومُ” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا:  ما حكم صيام شهر شعبان كامل وهل يجوز قطع صيام القضاء بدون عذر؟! كبار علماء الدين الإسلامي يوضحون

هل يجوز الصيام بعد الاحتلام دون اغتسال

من الأمور المهمة التي يتم طرح التساؤلات عنها هو سؤال هل يجوز الصيام بعد الاحتلام دون اغتسال، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال في أن من أصبح جنبًا عن احتلام أو غيره فصومه صحيح وعليه الاغتسال حتى لو بعد طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: ما هي الايام البيض لشهر شعبان وما هو فضلها؟! كنوز لا تضيعها في صيام الايام البيض لشهر شعبان

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال ومنه تم التعرف إلى باقة من المعلومات المهمة التي تدور حول صيام شعبان على جنابة، حيث أجبنا عن الأسئلة هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان وهل يجوز الصيام بعد الاحتلام دون اغتسال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى