فتاوى وأحكام

حكم الصيام للأطفال ومن يجب عليه الصوم منهم؟

حكم الصيام للأطفال من الأمور التي تشغل الكثير من الآباء، فكثير من الآباء لا يعلمون متى يجب عليهم تدريب الطفل على الصيام، وما هو السن الذي يفرض عليهم الصيام فيه، من خلال موقع هلا سعودية يمكن الاطلاع على العمر المناسب لصوم الطفل.

حكم الصيام للأطفال

حكم الصيام للأطفال ومن يجب عليه الصوم منهم؟

يعد من المستحب تدريب الأطفال على الصيام منذ الصغر، وذلك في حال لم تكن هناك مشقة عليه، ولقد كان الصحابة رضي الله عنهم يقومون بتشجيع أطفالهم على الصيام.

وليتم تعويد الأطفال على الصيام ولو لوقت قصير فإن الأهل يحصرون على إمساك أطفالهم عن الطعام ما بني الظهر والعصر أو بين العصر والمغرب، وذلك وفقًا لقدرة الطفل ومدى استطاعته، وحتى يعتاد على الصيام وليستشعر لحظات شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن فضائل شهر رمضان المبارك مكتوبة

العمر المناسب لصوم الطفل

الصوم غير واجب على الطفل حتى يبلغ أو حتى يصل لسن البلوغ، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” رُفِع القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ وعن الغلامِ حتَّى يحتلِمَ وعن المجنونِ حتَّى يُفيقَ”. [عائشة أم المؤمنين – صحيح ابن حبان]، ويعد من المستحب تعويد الطفل قبل البلوغ.

ويعد السن المناسب لتعويد الطفل على الصيام هو سن الإطاقة، ويعد قتادة والشافعي والزهري وعطاء والحسن اتفقوا بأن السن المناسب لصيام الطفل سن الإطاقة، ويختلف سن الإطاقة من طفل لطفل حسب البنية الجسدية، وهناك بعض العلماء الذين حددوا أن سن الإطاقة هو سن العاشرة.

تعرفنا على ما هو حكم الصيام للأطفال وتبين لنا أنه يستحب، والصيام لا يجب على الأطفال حتى يبلغون، ويمكن تعويد الأطفال على الصيام عند سن الإطاقة والذي يختلف من طفل لطفل حسب بنية الجسد، واتفق العلماء أنه سن العاشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى