أدعية وأذكار

دعاء لراحة البال.. دعاء يشرح القلب ويزيل الهم من السنة النبوية

دعاء لراحة البال.. دعاء يشرح القلب ويزيل الهم من السنة النبوية من الأدعية التي يكثر البحث عنها في إطار صعوبة الحياة ومصاعبها التي يواجهها الكثير من الأفراد والتي تسبب له الشعور بالحزن والضيق، فإنه لا يوجد ملجأ من تلك الأمور إلا الدعاء لله عز وجل.

دعاء لراحة البال

دعاء لراحة الباليعد الدعاء صلة بين العبد وربه، حيث يتم التعبير فيها عن كل ما في النفس من هموم ومشاكل، ومن بين أدعية راحة البال ما يلي:

  • يا رب أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تُذهب حزني وتريح قلبي.
  • دعاء نبي الله يونس: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة الأنبياء: 87].
  • يا رب اجعل نفسي الطيبة مطمئنة طائعة لك.
  • اللهم إني أسألك راحة البال وسهولة الحال.

أقرأ أيضًا: دعاء اليوم العاشر من رمضان تويتر بالصور 

دعاء يشرح القلب ويزيل الهم من السنة النبوية

استكمالًا للتعرف على دعاء لراحة البال نشير إلى أنه هناك مجموعة من الأدعية التي ذُكرت من السيرة النبوية، والتي من بينها ما يلي:

  • من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ” [الراوي: شداد بن أوس].
  • اللهم إني عبدُك، وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علمته أحدًا من خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همي وغمي” [الراوي: عبد الله بن مسعود].

أقرأ أيضًا: دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور في رمضان مُجرب

من خلال الاطلاع على دعاء لراحة البال نشير إلى أنه مع معاناة الناس من الضغوط الحياتية المختلفة التي تؤثر على الحالة النفسية لذلك يتم اللجوء إلى الله من خلال بعض الأدعية التي تريح النفس والبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى