شخصيات إسلامية

شرب دم الرسول… تعرف على قصة الصحابي الذي شرب دم الرسول

الزبير بن العوام هو الصحابي الذي شرب دم الرسول، حيث إن شرب دم الرسول هو أمر خص به الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه أمر لا يجوز لأحد غيره، من خلال موقع هلا سعودية يمكنك الاطلاع على من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول.

قصة الصحابي الذي شرب دم الرسول

الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، ولقد ورد ذلك في الحديث أنه أتى النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وهو يحتجِمُ فلما فرَغ قال: يا عبدَ اللهِ اذهَبْ بهذا الدمِ، فأهرِقْه حيث لا يراكَ أحدٌ، فلما برَز عن رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عمَد إلى الدمِ فشرِبه، فلما رجَع قال: يا عبدَ اللهِ ما صنَعتَ؟ قال: جعلتُه في أخفى مكانٍ علمتُ أنه يخفي عنِ الناسِ قال: لعلَّكَ شرِبتَه قال: نعَم قال: لِمَ شرِبتَ الدمَ؟ ويلٌ للناسِ مِنكَ، وويلٌ لكَ منَ الناسِ “. [عبد الله بن الزبير – سير أعلام النبلاء].

ويجب التنويه إلى أنه قد شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أن أمر حدث بغير علمه أو إذنه، ولكن الناس من حوله قد عزوا القوة التي فيه ا لأنه شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويعد شرب الدم محرم وغير جائز، كما أنه من النجاسات، ولكن شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم هو أحد الأمور الخاصة بالرسول، فلا يجوز شرب دم غيره، ولقد ورد أن في دمه شفاء فلقد كان يستشفى به والله أعلم.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن القزع؟ ما هو حكم القزع ابن باز؟

صفات عبد الله بن الزبير

لقد نشأ عبد الله في بيت يغمر الإيمان والطاعة ولقد انعكس ذلك على شخصيته وصفاته، ومن أبرز صفات عبد الله الخلقية والخلقية ما يلي:

  • كان يشبه جده من حيث الشكل، ولقد كان عديم الشعر أو اللحية في وجهه.
  • عرف بأنه شديد القوة والشجاعة.
  • ذو أنفة وشراسة في القتال.
  • كان ذو لسان فصيح، واشتهر بحسن المنطق والكلام.
  • عرف بحبه للعبادة وشدة حرصه على الإكثار من الصيام والصلاة.

تعرفنا على من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول، ولقد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، ويعد ذلك الأمر خص به الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز شرب الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى