شخصيات إسلامية

قصة الصحابي سعد بن معاذ وماذا كان يفعل كاملة للأطفال

قصة الصحابي سعد بن معاذ من القصص التي من المهم للآباء قصها على الأطفال، حيث يعد من المهم التعرف على سير الصحابة، وكفاحهم لنشر الإسلام والصفات الخاصة بهم، من خلال موقع هلا سعودية يمكن الاطلاع على مناقب سعد بن معاذ.

قصة الصحابي سعد بن معاذ

كان الرسول صلى الله عليه وسلم من عادته أن يدعو الناس في موسم الحج للإسلام، وفي عام من الأعوام التقى سبع رجال من الخزرج ممن كانوا يعبدون الأصنام في مكان يسمى العقبة، فدعاهم الرسول للإسلام، وكانوا قد سمعوا عن الرسول من اليهود الذين كانوا يعيشون معهم.

ولقد علموا أنه نبي من عند الله فآمنوا به واستجابوا لدعوته، وعادوا للمدينة من أجل أن يبلغون الناس برسالة الرسول، وفي العام الذي يليه أقبل للرسول اثنا عشر رجلًا من الأنصار، وبايعوه في العقبة فكانت بيعة العقبة الأولى، وعندما انصرفوا أرسل الرسول معهم مصعب بن عمير رضي الله عنه من أجل أن يعلمهم القرآن والإسلام.

ولقد أقام مصعب عند أسعد بن زارة، وسمع بأمره كل من سعد بن معاذ وأسيد بن حضير رضوان الله عليهم، ولقد توجه إليه أسيد من أجل أن ينهاه دعوة الناس، ولكنه عندما مسه منه استجاب وآمن، وذهاب سعد بن معاذ فسمع من مصعب بن عمير رضي الله عنه وآمن أيضَا.

اقرأ أيضًا: من هو زوج المهرة البحرينية؟! السيرة الذاتية كاملة

مناقب سعد بن معاذ

من مناقب ومميزات الصحابي الجليل سعد بن معاذ ما يلي:

  • لقد اهتز عرش الرحمن فرحًا بقدومه وذلك يدل على عظم قدره عند الله تعالى.
  • كان سيد قومه، وكان سيدًا للأوس وحاملًا للوائهم.
  • أسلم قومه كله بسب حسن دعوته وحنكته وحزمه.
  • شهد المشاهد العظيمة من بدر وأحد، وشهد غزوة الخندق حتى أنه قد أصيب فيها إصابة بالغة، وبقي حيًا بعدها شهرًا واحدًا.
  • ولقد تواجد الرسول صلى الله عليه وسلم وقت غسله، كما أنه قام بحمل جنازته للرسول، ودخل في قبره.

بعد الاطلاع على قصة الصحابي سعد بن معاذ تبين لنا قدره وأهميته بالنسبة للمسلمين والإسلام، ولقد اهتز عرش الرحمن عند وفاته، كان فقد المسلمين معاذ فقدًا موجعًا، ولقد فاح السمك من ترابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى