إسلاميات

قصة عن السرقة في عهد الصحابة جميلة ومختصرة ومفيدة

قصة عن السرقة في عهد الصحابة جميلة ومختصرة ومفيدة من القصص التي يتطلع إلى معرفتها الكثير وذلك لأننا نأخذ منها العبرة والحكمة مع تعلم مبادئ ديننا الإسلامي وما أمرنا الله عز وجل به وما نهانا عنه.

قصة عن السرقة في عهد الصحابة جميلة ومختصرة ومفيدة

قصة عن السرقة في عهد الصحابة جميلة ومختصرة ومفيدة

نتعرف على قصة خادمكم سرق متاعكم التي رواها السائب بن يزيد حيث قال إن عبد الله بن عمرو الحضرمي جاء بغلام إلى الفاروق عمر بن الخطاب فقال له: “اقطعْ يدِ هذا فإنَّه سرق، فقال له عمرُ: فماذا سرق؟ قال: سرق مِرآةً لامرأتي ثَمنُها سُتونَ دِرهما، فقال عمر: أرْسِلْهُ فليس عليه قَطْعٌ، خادِمُكم سَرَقَ متاعَكم“.

حيث كان في تلك الآونة يعمل الصحابة على تحري الدقة عند تطبيق حدود الله، فعلى الرغم من أن سعر المرآة التي سُرقت تتجاوز نصاب حد السرقة فإن عمر بن الخطاب بيَّن للمشتكي أن الخادم يعد جزءًا من المنافع.

اقرأ أيضًا: 100 سؤال وجواب عن الصحابة | من هو الصحابي

اقرأ أيضًا: من هو اول من بشره الرسول بالجنة؟ وكم عدد الصحابة الذين بشرهم النبي بالجنة؟

يأتي مثالًا لهذا أن بعض المال يكون قد سقط وكان الخادم له حظ من مال سيده فلا يكون له قطع، ويبين الحديث أيضًا محاولة مراعاة الأحوال في تطبيق الحدود مع وضع الشروط والضوابط.

اقرأ أيضًا: من هو اخر الصحابة موتا بالبصرة وما قصته وأبرز المعلومات عنه

من خلال الاطلاع على قصة عن السرقة في عهد الصحابة جميلة ومختصرة ومفيدة نستنتج أنه هناك الكثير من القصص الدينية التي ننهل منها العبر ونتعلم منها مبادئ الدين الإسلامي، والتي يستفيد منها كل صغير وكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى