فتاوى وأحكام

كفارة صيام رمضان للمريض 2024 ومتى يجب دفعها؟

ما هي كفارة صيام رمضان للمريض وما السبب في فرض تلك الكفارة، تعد هذه من الأسئلة المهمة التي يطرحها العديد من الناس ممن أصابهم المرض، فلا يرغب أحد في أن يخسر أجر صيام شهر رمضان الكريم، وعبر موقع هلا سعودية نعرض لكم متى يجب دفع فدية الصيام.

ما هي كفارة صيام رمضان للمريض

من الوارد والطبيعي أن يضطر المسلم إلى الإفطار في شهر رمضان الكريم بسبب المرض، والذي يعد أمر مُباح لهم لعذر الصيام وعدم تحقق شرط القدرة من شروط الصيام، إلا أنه يلزم المريض أن يدفع كفارة الصيام، وهي عبارة عن مبلغ مالي في الغالب، وتعد الكفارة لها أربعة أشكال حددها الشرع.

والتي تكون الصيام أو الإطعام أو دفع المال أو ذبح ذبيحة، أما كفارة إفطار رمضان فهي مُقتصرة على إطعام الفقراء والمساكين فحسب، وذلك عن كل يوم إفطار والتي يكون قدرها 600 غرام من القمح أو الأرز وما يساويها من المال.

اقرأ أيضًا: اذا حدا قالي صيام مقبول وش ارد؟ ارد اقول ايه على صوما مقبولا؟

متى يجب دفع فدية الصيام

يجدر الإشارة إلى أن دفع فدية الصيام أو الكفارة يكون بعد تحقق طلوع الفجر اليوم الذي أفطره المسلم، فلا يثبت الصيام إلا عقب طلوع الفجر، ويعد المسلم مُخير في إخراج الفدية كل يوم على حدة أو يقوم بإخراج جميع الشهر عقب انقضاء الشهر.

إن التعرف على ما هي كفارة صيام رمضان للمريض تعد من الأمور المهمة التي ينبغي على المسلم معرفتها، وذلك لأنها من الأمور الواجبة التي لا يجب التغاضي عنها أو التهاون فيها، ومن أجل ألا يضيع أجر الصيام على هذا المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى