فتاوى وأحكام

كم قيمة إطعام 60 مسكين؟ ما هي كفارة إفطار من له عذر

كم قيمة إطعام 60 مسكين؟، يُشق على بعض الأشخاص الصيام، مثل كبار السن، والمرضى، ويلزمهم فدية في حال عجزهم عن القضاء، وهي إطعام 60 مسكين، فالله عز وجل رحيم بعباده، والدين الإسلامي هو دين اليسر، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض كم مقدار إطعام 60 مسكينًا.

كم قيمة إطعام 60 مسكين

كم قيمة إطعام 60 مسكين

اختلف العلماء في تحديد قيمة إطعام 60 مسكين، فذهب الشافعية والمالكية إلى أن قيمة الطعام تكون 750 جرام تقريبًا لكل مسكين، وقالت الحنابلة أنه يجب أن يكون نصف صاع، ونصف الصاع يعادل كيلو ونصف تقريبًا، ويكون من القمح، أو التمر ونحوه.

لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فأَطْعِمْ وَسْقًا مِنْ تَمْرٍ”.

اقرأ أيضًا: هل التفال يفطر الصائم؟!

ما هي كفارة إفطار من له عذر

لا كفارة على من أفطر في شهر رمضان بعذر، لكن عليه قضاء ما أفطره، ويجب عليه الفدية في حال عجز عن القضاء، قال تعالى: “وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ” [البقرة: 184]، وتكون مقدار الفدية هي نصف صاع من الشعير، والقمح ونحوه، عن كل يوم.

وتجب الفدية على كبار السن الذين يعجزون عن الصيام، والمريض الذي لا يرجى شفائه، وذهب الحنابلة والمالكية والشافعية إلى وجوب الفدية مع قضاء الصيام للحامل والمرضع، التي أفطرت خوفَا على طفلها، أما إذا كان سبب الإفطار هو خوفها على نفسها من وضوع ضرر عليها ففي هذه الحالة لا يلزمها إلا القضاء فقط.

وعند الحنفية فلا يجب عليهما الفدية في أي حال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا كم قيمة إطعام 60 مسكين، شهر رمضان هو شهر الرحمة، ومن رحمة ورأفة الله عز وجل بعباده إن أباح الإفطار لبعض الأشخاص الذين يسبب لهم الصيام المشقة، مع وجوب فدية لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى