فتاوى وأحكام

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟ حكم ختم القرآن بقراءته من آخره أو منتصفه

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟ ففي شهر رمضان يحرص المسلمين على ختم القرآن الكريم لنيل عظيم الأجر والثواب، حيث تعد قراءة القرآن من أحب الأعمال في شهر رمضان، لذلك يجب الحرص على ختمه وتدبره، إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض هل يشترط  ترتيب السور عند ختم القرآن في رمضان؟

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟ حكم ختم القرآن بقراءته من آخره أو منتصفه

نعم، يجوز ختم القرآن الكريم بدون ترتيب في رمضان، ولكن السُنة أن يبدأ القارئ بترتيب المصحف كما رتبه الصحابة رضي الله عنهم، قيبدأ بالحمد، ثم سورة البقرة، ثم آل عمران، إلى آخره، وهذا هو الأفضل، وإذا بدأ من آخره أو منتصفه لا حرج في ذلك، ولكن الأولى قراءة القرآن بترتيب المصحف.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات بتسليمة واحدة وتشهد واحد أم لا

اقرأ أيضًا: هل يجوز أم لا؟ حكم قراءة القرآن من الجوال في صلاة التراويح

حكم ختم القرآن الكريم في رمضان 

قراءة القرآن الكريم وختمه تكون في أي وقت من السنة، ولكن في شهر رمضان المبارك يُستحب ذلك، أن يُكثر المؤمن من تلاوته، والحرص على ختمه أكثر من مرة، ويدعو الله عز وجل أن يتقبل منه، ويكتب له ثواب ذلك.

وقد ورد حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعرِضُ القُرآنَ في كُلِّ رَمضانَ على جِبريلَ، فيُصبِحُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن لَيلَتِه الَّتي يَعرِضُ فيها ما يَعرِضُ وهو أَجوَدُ مِن الرِّيحِ المُرسَلةِ، لا يُسأَلُ شَيئًا إلَّا أَعطاه، حتى إذا كان الشَّهرُ الَّذي هلَكَ بَعدَه، عرَضَ فيه عَرضتَيْنِ”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز السواك للصائم؟ّ حكم السواك بعد العصر في رمضان

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان، ففي شهر رمضان يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل قراءة القرآن الكريم، والدعاء، والذكر، فبهما ينال المسلم الحسنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى