إسلاميات

متى يجب الصيام على المسلم؟ العمر الذي يحاسب فيه الإنسان على الصيام

متى يجب الصيام على المسلم تعد من الأسئلة الشائعة التي يسـألها الكثيرون، والتي يعد من المهم معرفتها، فصيام شهر رمضان هو فرض على كل مسلم، كما أنه ركن من أركان الإسلام، من خلال موقع هلا سعودية يمكن الاطلاع على العمر الذي يحاسب فيه الإنسان على الصيام.

متى يجب الصيام على المسلم

متى يجب الصيام على المسلم

الصيام لا يجب على المسلم حتى يصل لسن البلوغ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ “. [].

ويعد من المهم تعويد الطفل على الصيام منذ الصغر، وذلك عند سن الإطاقة للصيام، والذي يختلف باختلاف بنية الجسم، ولكن كثير من العلماء حددوه بأن سن العاشرة.

والصيام هو ركن من أركان الإسلام، فالمسلم مكلف بالصيام من وقت بلوغه، ويجب عليه الالتزام بتلك الأركان والتي منها صيام شهر رمضان، ويكون البلوغ بالاحتلام او عند بلوغ خمس عشرة سنة قمرية حتى وإن لم يحتلم.

اقرأ أيضًا: 1 رمضان  يوافق كم بالميلادي

شروط وجوب صيام شهر رمضان

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها ليجب الصيام ومنها:

  • الإسلام: فلا يقبل الصيام من كافر.
  • البلوغ: حيث إن الطفولة والصبا عجز، ولقد نص الفقهاء على أن الطفل يؤمر به على سبع كالصلاة إن أطاقه.
  • العقل: فلا يجب الصوم على المجنون، إلا إذا أثم بزوال عقله في شراب أو غيره، وعليه قضاؤه بعد الإفاقة.
  • القدرة على الصوم: حيث يجب أن تتحقق القدرة على الصوم يكون بالصحة، فالصوم لا يجب على المريض أو المسافر أو الحائض والنفساء.

تعرفنا على متى يجب الصيام على المسلم، حيث يجب الصيام على المسلم عند البلوغ، أو بعد بلوغه 15 سنة قمرية حتى وإن لم يحتلم، وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص حتى يجب عليه الصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى