شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم؟ وفي أي آية تم ذكر اسمه؟

من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم؟ وفي أي آية تم ذكر اسمه؟ هناك الكثير من التساؤلات التي يتم التساؤل بها عن الصحابة الذين كرمهم الله بأشكال كثيرة كانت أبرزها وأعظمها ذكر اسمهم في القرآن الكريم، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على اسم الصحابي الذي ذُكر في القرآن الكريم.

من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم؟ وفي أي آية تم ذكر اسمه

من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم؟ وفي أي آية تم ذكر اسمه؟

إن الصحابي الذي تم ذكر اسمه في القرآن الكريم هو زيد بن حارثة رضي الله عنه، حيث إن آية ذكره في القرآن الكريم من أكثر الآيات المعروفة التي قرأها ولا يزال يقرأها كل مسلم.

لكن هناك آخرون لا يعرفون أن زيد الذي يُذكر في الآية هو زيد بن حارثة الصحابي، حيث أتت الآية كالآتي:

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا} [سورة الأحزاب: 37].

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه؟ وما الدليل من القرآن؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

ما سبب ذكر زيد بن حارثة في القرآن الكريم

استكمالًا للتعرف على من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم نذكر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان متبنيًا زيد بن حارثة منذ صغره، حيث كان يُنادى بزيد بن محمد، وعندما كبر زيد وتزوج كان العيش بينهما أمرًا مستحيلًا.

ولذلك أكر الله النبي الكريم أن يتزوج زوجته، وجاء هذا الأمر كي يحرم التبني، وأنه لا يوجد ما يُسمى ابني بالتبني في الدين.

إذ إنه لو كان هذا الأمر حلالًا لما استطاع النبي الكريم أن يتزوج من زوجة زيد بعد أن طلقها، لأنه بهذا الأمر ستصبح زوجة ابنه التي هي بالطبع محرم عليه أن يتزوج منها.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

من خلال الوصول إلى معرفة من هو الصحابي الذي ذكر في القران الكريم نذكر أن زيد بن حارثة كان من أكثر المحبين لله ورسوله طوال حياته، حيث إنه وهب نفسه لنصرة الإسلام إلى أن استشهد في غزوة مؤتة في العام الثامن للهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى