شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقين لتصدقه وما قصته؟ يثير هذا السؤال الحيرة في نفوس الكثيرين، وذلك لأن كل سورة من سور القرآن الكريم نزلت لسبب معين مهما تعددت تلك الأسباب، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي نزلت سورة المنافقين تصديقًا له.

من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه

من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

إن الصحابي الذي نزلت فيه سورة المنافقين تصديقًا له هو زيد ابن أرقم، ويُذكر أن زيد بن أرقم يرجع نسبه إلى أرقم بن زيد بن قيس بن النّعمان بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري.

يُذكر أنه وُلد في المدينة المنورة وكان يتيم الأب ويُكنى بأبي سعد أو أبي أنيس، ويُشار أيضًا أنه شارك في الكثير من الغزوات مع رسول الله.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي دفن مع حمزة بن عبدالمطلب في قبر واحد؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي فسر سورة النصر؟ وكيف فسرها؟

ما قصة زيد بن أرقم

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه نذكر أن زيد بن أرقم لم يشارك في غزوتي بدر وأحد لأنه كان صغيرًا حينها، لكن ثبت صدقه في غزوة المريسيع في سورة المنافقين.

حيث كانت أول غزوة له، وثبت صحة قوله من خلال نزول الآيات الكريمة في غير موقف، وكانت تلك إحدى فضائله.

الجدير بالذكر أن زيد بن أرقم روى عن رسول الله الكثير من الأحاديث الشريفة من بينها قول رسول الله: “من قال لا إلهَ إلا اللهُ مخلصًا دخل الجنةَ، قيل وما إخلاصُها قال: تحجِزُه عما حرَّمَ اللهُ“.

اقرأ أيضًا: من هو عبد الرحمن بن ملجم وما هي قصته كاملة

من خلال الوصول إلى من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه نشير إلى أنه هناك بعض الأقاويل أن زيد بن أرقم شهد سبعة عشر مشهدًا وأقاويل أخرى أنه شهد تسعة عشر مشهدًا، وكان له أيضًا الكثير من المواقف مع رسول الله وأصحابه الكرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى