شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي لقب بالكامل؟ قصة أسيد بن حضير مع القرآن

من هو الصحابي الذي لقب بالكامل؟ ولماذا سُمي بهذا اللقب؟ فإن التمعن في سير الصحابة الكرام والألقاب التي نالوها نجد أن من ورائها سبب قوي جاء نتيجة أعمالهم العظيمة لخدمة الدين الإسلامي، وفي هذا الصدد نتعرف من خلال موقع هلا سعودية على الصحابي الذي لقب بالكامل.

من هو الصحابي الذي لقب بالكامل

إن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من الكرام الذين بالتمعن في حياتهم وسيّرهم نجد كمّ من الجهاد والإنجازات التي قدموها في سبيل الدين ورفعته، ومن هذا المنطلق نُبحر في قصة واحد من هؤلاء الرجال الذي نبدأ التعرف عليه بالإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي لقب بالكامل؛ وهو أُسيد بن حضير. [1]

نال الصحابي أسيد هذا اللقب العظيم نتيجةً لصفاته ومميزاته التي اتسم بها وسط الصحابة ومختلف الناس والتي من أبرزها رجاحة العقل، الفطنة، ذكاء القلب وسهولة الطباع، كل ذلك وأكثر هو ما جعل أهل مدينته يُطلقون عليه لقب الكامل.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي بكت عليه الملائكة؟ من هو الصحابي الذي سلمت عليه الملائكة؟

 قصة أسيد بن حضير مع القرآن

إن الصحابي الجليل أسيد بن حضير له قصة عظيمة مهيبة مع القرآن الكريم ذُكرت في الأحاديث النبوية الشريفة، والتي بها نال كرامة ومكانة شريفة.

باختصارٍ يحكي أسيد أنه في ليلةٍ ما كان يقرأ القرآن الكريم ووجد فرسه التي قام بربطها تُحدث حركة وضجة في مكانها لم يعرف لها سببًا، لكن الغريب أنه عندما يتوقف عن تلاوة القرآن تتوقف هي، وعندما يستأنف تفعل كذلك هي الأخرى.

ظل أسيد ليلته على هذا المنوال حتى توقف عن ورده حينما رأى ابنه يحيى يقترب من موضع الفرس فقام يُبعده عنها خشية أن تُلحق به سوءًا جراء حركتها تلك، وفي نفس اللحظة نظر إلى السماء من فوقها فإذ بها ما يُشبه الغيمة التي تحول بينه وبين رؤية السماء نفسها.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة مع الدليل؟ لماذا استحت الملائكة من عثمان؟

قصة أسيد بن حضير مع الرسول

تعتبر قصة الصحابي أسيد بن حضير مع النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم هي استكمالًا للقصة السابق ذكرها أعلاه؛ إذ إنه في اليوم التالي توجّه الصحابي إلى حضرة النبي وقصّ عليه ما حدث ليعطي له التفسير الفعلي لما صار له.

فقد أخبره أن قراءته للقرآن الكريم جعلت الملائكة تنزل حتى تستمع إلى صوته ومعها السكينة، وأنه لولا قطعه للتلاوة لاقتربت منه أكثر من ذلك حتى أصبحت لا تخفى عن الناس ويروها، وهذا ما نستدل عليه من الحديث النبوي التالي:

“عن أبي سعيد الخدري عن رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أنه قال: …  اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَانْصَرَفْتُ، وَكانَ يَحْيَى قَرِيبًا منها، خَشِيتُ أَنْ تَطَأَهُ، فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ في الجَوِّ حتَّى ما أَرَاهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: تِلكَ المَلَائِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ، ولو قَرَأْتَ لأَصْبَحَتْ يَرَاهَا النَّاسُ ما تَسْتَتِرُ منهمْ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يوجد صحابة من قبيلة حرب؟ نسب قبيلة حرب الحقيقي وعدد أفخاذها

فوائد من قصة أسيد بن حضير

لنا في قصة أسيد بن حضير رضي الله عنه الكثير من العبر والدروس في حياتنا× فهي تعرفنا على مدى أهمية إخلاص النية والخشوع والتعامل الصحيح لكتاب الله في كل وقتٍ وحين بشكلٍ عام وفي وقت الليل والسحر على وجه الخصوص.

نرى كيف أن القرآن الكريم له من البركة ما لا يتخيلها بشر إذ تتنزل الملائكة لمصاحبة قارئ كلام الله، تحمل له الطمأنينة والسكينة بأمر الله جزاءً لفعله العظيم.

 إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال في غاية الأهمية وهو من هو الصحابي الذي لقب بالكامل والذي يجب كل مسلم البحث في سيرته العطرة التي منها تقشعّر الأبدان وتلين القلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى