شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول؟ من هو ساعي رسول الله؟

من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول؟ ولماذا نال الصحابي الجليل هذا اللقب؟ إذ إن اللقب يحمل في قلبه شرفًا وعزة لمجرد أن ينتمي حامله إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ولأن الحديث عن الصحابة الأجلاء يطول ونتيح عبر موقع هلا سعودية معرفة من هو ساعي رسول الله.

من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول

نحلق في فضاء السيرة النبوية الشريفة ونقترب من نجومها وهم رجال صحابة النبي المجتبى رحمة الله للعالمين -صلى الله عليه وسلم- ونختار الحديث على واحدٍ من هؤلاء العظماء الذي كان له دور كبير في الدين ونال لقب ساعي الرسول وهو؛ عمرو بن أمية الضمري.

اقرأ أيضًا من هو الصحابي الذي يطير في الجنه بجناحيه؟ من هو الصحابي الملقب بذي الجناحين ومتى استشهد؟

ما معنى ساعي الرسول

بعد كشفنا عن إجابة سؤال من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول وعرفنا أنه الصحابي الجليل عمرو بن أمية من المهم أن نوضح معنى هذا اللقب، أو بمفهوم آخر السبب الذي أدى جعله يُلقب به.

يُذكر أن عمرو بن أمية رضي الله عنه كان مسؤول بنسبة كبيرة عن توصيل رسائل نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم إلى مختلف الناس، سواءً الأمراء، الملوك وحتى العرب ومن هم في نفس قومه.

من هو الصحابي عمرو بن أمية الضمري

في سياق الحديث عن الصحابي المُلقب بساعي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بد أن نجول في حياة هذا الصحابي ونتعرف عليه بقربٍ أكثر، ونكشف عن دوره لخدمة الدين.

هو عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبد بن ناشرة بن كعب بن جُدي بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كان ابن أمية قبل إسلامه في صفوف المشركين وقت غزوة أحد، وقيل إنه أسلم بعدها وهو من الصحابة المقربين للنبي الكريم، شهد معه الكثير من الغزوات بعد ذلك حتى أن النبي كان يرسله في العديد من السرايا.

كما سبق الذكر بل هو محور حديثنا عمر بن أمية كان يرسله النبي صلى الله عليه وسلم بكثيرٍ من رسائله، وأشهر القصص الواردة هي رسالته إلى النجاشي ليطلب فيها النبي منه أن يزوجه أم حبيبة.

اقرأ أيضًا: هل يوجد صحابة من قبيلة حرب؟ نسب قبيلة حرب الحقيقي وعدد أفخاذها

كيف مات عمرو بن أمية الضمري

نختتم سيرة الصحابي عمرو بن أمية رضي الله عنه بالتعرف على المشهد الأخير في حياته، حيث فارقت شمس بن أمية الدنيا في المدينة المنورة وذلك قبل أن يتولى معاوية بن أبي سفيان الخلافة ب 60 عامًا.

ذلك بعد أن مضى عمرًا في طاعة الله، خدمة الدين وعلى لسانه نُقلت لنا أحاديث نبوية شريفة لا زلنا نتعلم منها أصول ديننا الحنيف.

بهذا القدر يمكننا رافع راية نهاية المقال الذي فيه وضحنا من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول بل وأبحرنا –ولو قليلًا- في سيرته، وعرفنا أنه من الصحابة الذين قدّموا الكثير والكثير لدينهم ابتغاء مرضاة الله ليس إلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى