شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن وما قصته؟

من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن وما قصته؟ تكثر التساؤلات حول هذا الصحابي مع معرفة لماذا تم وصفة بذلك، وذلك لأن الصحابة هم من رفعوا راية الإسلام عاليًا بعد رسول الله، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي وُصف بأنه خير أهل اليمن.

من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن

من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن وما قصته؟

إن الصحابي الذي وُصف بأنه خير أهل اليمن هو جُرير بن عبد الله البجلي الذي حصل على هذا الشرف بأنه خير أهل اليمن لأنه كان قد أعلن إسلامه وأيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما قام أيضًا بالمقاتلة في الصفوف بين جيوش المسلمين، حيث إنه شهد معركة اليرموك والقادسية وشارك أيضًا في معركة نهاوند.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي يسامح الناس قبل النوم؟

اقرأ أيضًا: من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو

ما قصة جرير بن عبد الله البجلي

من خلال استكمال التعرف على من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن نذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خص جُرير بن عبد الله البجلي بهذه الصفة لما له من مكانة عالية عنده.

وذلك لأنه كان من سادة القوم له منزلة عالية لكنه أتبع رسول الله وأعلن إسلامه قبل حجة الوداع في العام العاشر من الهجرة، ويُذكر أن رسول الله كان يحبه حيث قيل:

ما رآني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَطُّ إلا تبسَّم في وجهي قال: وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَطلُعُ عليكم مِن هذا البابِ رجلٌ مِن خيرِ ذي يمنٍ على وجهِه مسحةُ ملَكٍ فطلَع جريرُ بنُ عبدِ اللهِ” [الراوي: جرير بن عبد الله].

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي صاحب الهجرات الثلاث؟ ولماذا لقب بهذا الاسم؟

اطلاعًا على من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن نذكر أن جُرير عمل على مرافقة النبي منذ أن أعلن عن إسلامه كي ينهل من معرفته، ويُذكر أنه عند وفاة الرسول ظل جُرير يخوض الكثير من المعارك مع المسلمين إلى أن تُوفي في العام الرابع والخمسين هجريًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى