فتاوى وأحكام

هل التمباك يفطر؟! حكم استعمال الشمة في نهار رمضان

هل التمباك يفطر وما هو حكم استعمال الشمة في نهار رمضان، حيث شرع الدين الإسلامي بعض الأمور التي من شأنها أن تفطر الصائم وتفسد الصيام، لهذا من المهم أن يحرص المسلم على تجنبها حتى لا يضيع أجر أيام هذا الشهر الفضيل، وعبر موقع هلا سعودية نعرض لكم هل الشمة مفطرة في رمضان.

هل التمباك يفطر

هل التمباك يفطر؟! حكم استعمال الشمة في نهار رمضان

إن التمباك يعد من المحرمات الخبيثة التي أجمع كافة الأطباء على ضررها الكبير على الصحة، وبضع الناس ترغب في معرفة هل هو من المفطرات في الصيام أم لا، وقد أجاب علماء الدين بأن التمباك يبطل الصيام، فإذا تناوله الصائم أثناء الصيام في نهار رمضان يفطره، فهو يدخل إلى الجوف.

اقرأ أيضًا: هل يقبل صيامه أم لا؟ حكم الصيام بدون صلاة في المذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: هل الكذب في نهار رمضان يبطل الصيام؟ كفارة الكذب في الإسلام

حكم استعمال الشمة في نهار رمضان

إن الشمة هي عبارة عن تبغ غير محروق ويتم خلطها مع مواد أخرى، ويتناولها الناس عن طريق الفم، فهي تأخذ نفس حكم السجائر، وعلى هذا الأساس تعد من الأمور المفطرة والتي تفسد الصيام، حيث يتم وضعها في الفم وتتحلل وتدخل أجزاء منها إلى الجوف مع الريق، وقد أشار علماء الدين أنه إلى أنها كباقي المفطرات التي تلزم التوبة والقضاء.

اقرأ أيضًا: يجوز أم لا؟ حكم تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان القادم بغير عذر

على الرغم من أنه يوجد بعض الأمور التي حرمها الله إلا أن الناس لا يزالون يقومون بها، ولعل التمباك أحد تلك الأمور، ولأنه من الأمور التي يمكن أن تدخل الجوف يرغب الناس في معرفة هل التمباك يفطر، حيث تعد الأمور التي تدخل الجوف من المفطرات في شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى