فتاوى وأحكام

هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل ولم يغتسل؟ الحُكم في المذاهب الأربعة

هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل ولم يغتسل؟ تحول أغلب الأسئلة الآن بين فئة المتزوجين حول المعاشرة وحكمها في الشهر الكريم ومتى تبطل الصيام ومتى تجوز بلا قضاء أو كفارة، حيث إن هذه النقطة مهمة جدًا وعلى كافة الأزواج معرفتها وفهمها جيدًا، بالتالي من خلال موقعنا سوف نعرض حكم من جامع زوجته في نهار رمضان.

هل يجوز الجماع في رمضان في الليل ولم يغتسل

نعم يجوز الجماع بين الزوجين في شهر رمضان الكريم في الليل، وفي حال تأخير الغسل من المعاشرة بالليل حتى طلوع الفجر فلا بأس، ومن فعله فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن من الأفضل المبادرة بالغسل قبل الفجر لتأدية الصلاة في وقتها.

اقرأ أيضًا: هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان وما هي كفارة الجماع؟

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

قال تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: الآية 183]، ويجب على المسلم إحسان الصوم، وهذا عبر الابتعاد عن كل شيء يترتب عليه إبطال الصيام.

من ضمن مبطلات الصيام الجماع في نهار رمضان، ومن جامع زوجته يكون قد ارتكب آثم عن عمد، وعليه كفارة وهي تتمثل في (تحرير رقبة – صيام شهرين متتالين – إطعام ستين مسكين) وهي بالترتيب إذا لم يستطع القيام بالأولى يفعل الثانية وغيرها.

يُعد صيام شهر رمضان ركن من أركان الدين الإسلامي، وينبغي على كل مسلم عاقل راشد ويستوفي فيه شروط الصيام صومه على أكمل وجه، وهل يجوز الجماعة في رمضان في الليل ولم يغتسل موضوع مهم بالنسبة للأزواج فهمه جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى