فتاوى وأحكام

يبطل الصيام أم لا… حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في نهار رمضان

يعد حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في نهار رمضان موضع تساؤل من قبل العديد من الناس، فهو من الأحكام المهمة الشائكة، لهذا من المهم أن يتعرف المسلم على ما يمكن أن يفسد صيامه من عدمه، وعبر موقع هلا سعودية نعرض لكم هل مشاهدة الافلام الاباحية في نهار رمضان تبطل الصوم.

حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في نهار رمضان

إن المسلم في شهر رمضان يتوجب عليه أن يبتعد عن كل ما حرم الله من قول أو فعل، على هذا الأساس فيُحرم على المسلم أن يقوم بمشاهدة الأفلام الإباحية وخلافه سواء كان ذلك في شهر رمضان الكريم أو غيره.

إلا أن مشاهدتها في رمضان يكون أشد حرمة وأعظم إثمًا، ففي ذلك انتهاك لحرمة هذا الشهر الفضيل وما يُنافي المقصود من الصيام من الإمساك عن الطعام والشراب وما يثير الشهوة ونحوه.

وفي حالة بطلان الصيام، فإذا كانت المشاهدة وخرج من المسلم المني، ففي تلك الحالة يفسد الصيام ويلزم قضاء هذا اليوم، وفي حال لم يخرج شيء يعد الصيام صحيح ولا يلزم القضاء، إلا أنه يُخشى ضياع أجر الصيام العظيم وثوابه.

اقرأ أيضًا:  عبارات دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر أجمل أدعية اللهم بلغنا رمضان

ما هي الذنوب التي تفسد الصيام

يوجد مجموعة من الذنوب التي يأثم المسلم إذا قام بها، والتي يجب أن يبتعد عنها وعلى وجه التحديد في شهر رمضان الكريم، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أهم ذنوب ومبطلات الصيام:

  • الأكل والشرب عمدا.
  • القيء المتعمد.
  • الردة عن الإسلام.
  • الحيض والنفاس.
  • الجماع المتعمد.
  • الاستمناء.
  • السعوط وهو عبارة عن دقيق التبغ الذي يتم وضعه داخل الأنف لاستنشاقه.

من المهم أن يدرك المسلم حكم مشاهدة الأفلام الإباحية في نهار رمضان، فهو من الأحكام المهمة التي تستوجب قيام المسلم بقضاء هذا اليوم إذا تحقق الشرط الذي سبق وذكرناه، فالإمساك في رمضان ليس عن الطعام والشراب فحسب، بل عن كل ما حرم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى