ثقافة إسلامية

أحاديث صحيحة عن فضل رمضان والصيام قصيرة ومفيدة للأطفال والكبار

تعد أحاديث صحيحة عن فضل رمضان والصيام قصيرة مهمة سواء للكبار أو الصغار، فهي تعلم المسلمين فضائل شهر رمضان، وأهم الأحكام المتعلقة به وما المسموح وما المُحرم فيه، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم حديث في فضل صيام رمضان.

أحاديث صحيحة عن فضل رمضان والصيام قصيرة

أحاديث صحيحة عن فضل رمضان والصيام قصيرة ومفيدة للأطفال والكبار

وردنا عن الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- العديد من الأحاديث الشريفة المهمة عن شهر رمضان الكريم، فهو الشهر الأفضل بين شهور السنة، يعد الحديث التالي من أجمل تلك الأحاديث:

إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له : الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ : أين الصَّائمون ؟ هل لكم إلى الريَّانِ ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم ، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم” [رواه سهل بن سعد الساعدي].

والمقصود من  الحديث إعلاء شأن الصائمين في شهر رمضان الكريم، فقد خصص الله لهم بابًا في الجنة يُطلق عليه باب الريان، فالذي يدخله لا يشعر بالعطش أبدًا ولا يدخله أحد سواهم.

اقرأ أيضًا: تاريخ أول رمضان صامه المسلمون ما هو وفي أي عام فرض الصيام؟

حديث في فضل صيام رمضان

جاءنا عن الرسول الكريم باقة من الأحاديث الجميلة التي تتعلق بشهر رمضان الكريم، ومن أجملها الحديث التالي: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [رواه أبو هريرة].

ويشير هذا الحديث إلى فضل شهر رمضان الكريم، وأنه الذي يخلص النية ويصوم هذا الشهر ابتغاء مرضاة الله، غفر الله له ما تقدم من ذنوبه.

إن الاطلاع على أحاديث صحيحة عن فضل رمضان والصيام قصيرة تعد أمر مهم، حيث يجب على المسلم أن يكون واسع العلم بشأن فضائل وأحكام وشروط صيام هذا الشهر والأجر العظيم الذي يحصل عليه المسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى