فتاوى وأحكام

مع اقتراب رمضان.. ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك؟

ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك يعد من الأسئلة المهمة التي يجب العلم بها لأنها من الأحكام الشرعية، ويعاني الكثيرون من مشكلة الشك والوسواس في العبادات، لذلك من المهم الاطلاع على الأحكام الشرعية، من خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم حكم نسيان قضاء رمضان حتى دخول رمضان آخر.

ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك

ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك؟

لقد ذهب أهل العلم إلى أن كثرة الوسواس في أداء العبادات والشك في صحتها لا يلزم إعادة الصيام او الصلاة، وذلك طالما لا يتعدى الشك وكثرة التخوف، وفي حال تأكدت باليقين فيجب حينها القضاء أو الإعادة.

اقرأ أيضًا: أثر ممارسة العادة السرية على الصوم وهل يجوز الصيام على جنابة العادة سرية أم لا

حكم نسيان قضاء رمضان حتى دخول رمضان آخر

يعد من الواجب قضاء الأيام، وفي حال كان الشخص ناسيًا فإنه يسقط عنه الإثم بسبب النسيان، وليس عليه كفارة ما إذا لم يتذكر ما إذا لم يتذكر حتى قدوم رمضان آخر، حيث إنه يعد معذور بسبب النسيان ولا حرج في عدم التكفير.

ولكن في حال تذكر الشخص اليوم قبل رمضان وتساهل ولم يقضه إلا بعد رمضان فيجب عليه إطعام مسكين نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو أرز أو شعير يدفع لمسكين واحد.

تعرفنا على ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك، وأنه لا يجب إعادته أو القضاء في حال كان الشخص كثير الشك أو لديه وسواس، أما إذا تذكر باليقين فيجب القضاء إذا كان شكه في محله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى