شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه؟ وفي أي نص جاء هذا الذِكر؟

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه؟ وفي أي نص جاء هذا الذِكر؟ هناك الكثير من الصحابة الذين عُرفت عنهم سيرتهم الطيبة ومواقفهم الشجاعة تجاه نصرة الإسلام والمسلمين، حيث إنهم قدوة للمسلمين بعد رسول الله، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي قامت الملائكة بتغسيله.

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه؟ وفي أي نص جاء هذا الذِكر؟

إن الصحابي الذي غسلته الملائكة هو حنظلة بن أبي عامر الأنصاري رضي الله عنه، ذلك الصحابي الذي غسلته الملائكة لأنه استشهد يوم غزوة أحد وكان جنبًا، لذلك سُمي منذ ذلك الوقت بغسِّيل الملائكة.

حيث إنه دُعي إلى الجهاد يوم غزوة أحد فخرج يلبي النداء وكان جنبًا حينها لم يغتسل، فكان أمر الله جل وعلا أن يستشهد في الغزوة فقامت الملائكة حينها بتغسيله بإذن الله.

كما أن رسول الله رأى الملائكة وهي تُغسله بماء المزن، وكان هذا الأمر هو سبب تسميته بغسيل الملائكة.

يجب العلم أيضًا أن الغزوة التي استشهد بها حنظلة هي غزوة أحد، حيث قام بقتله شداد بن الأسود الليثي وأبو سفيان بن حرب، وكان هذا الأمر في السنة الثالثة للهجرة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه؟ وما الدليل من القرآن؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

في أي نص جاء هذا الذِكر

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه نشير إلى أن سيرة حنظلة بن أبي عامر الأنصاري ذُكرت في الأحاديث النبوية حيث قيل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ حنظلةَ لمَّا استشْهدَ جنبًا غسَّلتْهُ الملائِكةُ” [الراوي: عبد الله بن الزبير].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ صاحبَكُم تُغسِّلُهُ الملائِكَةُ فاسأَلوا صاحبتَهُ، فقالَت خرجَ وَهوَ جُنُبٌ لمَّا سمعَ الهائعةَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لذلِكَ غسَّلتُهُ الملائِكَةُ” [الراوي: عبد الله بن الزبير].

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

من خلال الاطلاع على من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه نشير إلى أن حنظلة بن أبي عامر الأنصاري غسيل الملائكة كان صحابيًا من الأنصار تحديدًا من بني ضبيعة من الأوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى