شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال؟ وكيف فعل ذلك ما الخطة؟

من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال؟ وكيف فعل ذلك ما الخطة؟ مع كثرة تلك التساؤلات نرى أنه كان هناك الكثير من المؤمنين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عز وجل عليه، حيث إنهم باعوا أنفسهم كي يشتروا الآخرة بالدنيا، ومن بين هؤلاء المؤمنين من فتح المدينة المنورة وسوف نتعرف على ذلك علي موقع هلا سعودية.

من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال

من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال؟ وكيف فعل ذلك ما الخطة؟

إن الصحابي الذي فتح المدينة المنورة بدون قتال هو مصعب بن عمير الذي كان من بين أبطال الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة، حيث إنه أسلم على يد الرسول لكنه كتم إسلامه خوفًا من أمه التي عندما علمت استشاطت غضبًا وعذبته كي يتراجع لكن هذا لم يحدث.

الجدير بالذكر أن رسول الله اختار مصعب كي يكون سفيره إلى المدينة فيعلم الأنصار دين الإسلام ويدعوهم له ويهيأ المدينة كي يأتيها رسول الله

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه؟ وما الدليل من القرآن؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

كيف فعل مصعب بن عمير ذلك

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال نذكر أن مصعب بن عمير اجتهد كثيرًا كي ينشر الدعوة الإسلامية، حيث إنه لُقب بالكثير من الألقاب المختلفة أبرزها أنه كان أول سفير في الإسلام.

فقد عمل على نشر الإسلام في المدينة فأسلم الكثير من أهل المدينة أبرزهم عمرو بن الجموح وأبناؤه والطفيل بن عمرو الذي كان سيد قبيلة دوس، ودعا الطفيل قومه إلى أن أسلمت قبيلة دوس جميعهم وبايعوا الرسول وانتشر الإسلام بشكل كبير خلال تلك الآونة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ختم القرآن كاملًا  في ركعة واحدة

من خلال الاطلاع على من هو الصحابي الذي فتح المدينة بدون قتال نذكر أن مصعب بن عمير استشهد في غزوة بدر، حيث تم قطع يديه بالفأس ليسقط اللواء ثم نفذ الرمح فيه وسقط شهيدًا وبكى عليه الرسول بكاءً شديدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى