شخصيات إسلامية

من الصحابي الذي لقب بسيد القراء ولماذا لقب بهذا الاسم

من الصحابي الذي لقب بسيد القراء ولماذا لقب بهذا الاسم؟ تحير تلك الأسئلة الكثير من الأذهان خاصةً المهتمين بالعلم الشرعي وسيرة الصحابة رضوان الله عليهم، وذلك من أجل الاستفادة من العبر منها، وعليه يعرفنا موقع هلا سعودية من هو سيد القراء.

من الصحابي الذي لقب بسيد القراء

من الصحابي الذي لقب بسيد القراء ولماذا لقب بهذا الاسم

إن الصحابي الذي حاز على لقب سيد القراء هو أبي بن كعب رضي الله عنه الذي يرجع نسبه إلى كعب بن قيس بن عبيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو.

يُذكر أنه أيضًا كان يُلقب بأبي المنذر وأبي الطفيل، يُذكر أنه كان أبيًا عالمًا حافظًا كتاب الله وأيضًا راويًا لِأحاديث رسول الله، كما روى عنه العديد من الصحابة مثل أنس بن مالك وابن عباس.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن صيام الاطفال؟ سن الصوم الشرعي

اقرأ أيضًا:  من هو الصحابي الذي ذكر في القرآن؟ ولماذا ذكر وفي أي سورة؟

لماذا لقب أبي بن كعب بهذا الاسم

من خلال معرفة من الصحابي الذي لقب بسيد القراء نشير إلى أن أبي بن كعب لُقب بهذا الاسم لأنه كان أول من جمع القرآن في حياة النبي.

حيث كان له مكانة كبيرة بسبب تلاوته القرآن الكريم، وأيضًا كان يقضي الليل والنهار في دراسة كتاب الله ودراسته مع تعليم الناس أهم معاني وعبر كتاب الله.

يُذكر أنه كان قد شهد بيعة العقبة الأولى والثانية، كما أن رسول الله قام بالمآخاة بينه وبين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل.

اقرأ أيضًا: قصة الصحابي سعد بن معاذ وماذا كان يفعل كاملة للأطفال

من خلال الاطلاع على من الصحابي الذي لقب بسيد القراء نذكر أن أبي بن كعب تُوفي في الثاني والعشرين من الهجرة إبان خلافة عمر بن أبي الخطاب، ويُذكر أنه هناك أقوال أخرى تقول إنه تُوفي في الثلاثين من الهجرة في عهد عثمان بن عفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى