شخصيات إسلامية

من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم وما هي الآية

من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم وما هي الآية؟ حيث أثار دهشة الكثير من المسلمين أنه هناك صحابي ذُكر اسمه صريحًا في القرآن الكريم، والذي يعد تكريمًا من الله عز وجل له، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي ذُكر في القرآن الكريم.

من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم وما هي الآية

من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم وما هي الآية

إن الصحابي الذي ذٌكر في القرآن الكريم باسمه هو زيد بن حارثة رضي الله عنه، إذ إنه على الرغم من أن الآية في القرآن الكريم ذكرت زيد بن حارثة، وأن تلك الآية من أكثر الآيات المعروفة، فإن هناك الكثيرين لا يعرفون أن زيد المقصود في تلك الآية هو زيد الصحابي.

تقول الآية الكريمة: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا} [سورة الأحزاب: 37}.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ذكر في القرآن؟ ولماذا ذكر وفي أي سورة؟

اقرأ أيضًا: ماذا قال رسول الله عن سلمان الفارسي؟ قصة الصحابي سلمان الفارسي

ما سبب ذكر زيد بن حارثة في القرآن

استكمالًا للتعرف على من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم نشير إلى أن سيدنا محمد كان قد تبنى زيد بن حارثة، حيث كان يناديه الناس بزيد بن محمد، وعندما كبر زيد زوَّجه النبي من زينب بنت جحش ابنة عمته.

لكن مع استحالة العيش بينهما أمر الله النبي الكريم أن يتزوج من زينب بنت جحش، وكان هذا الأمر يؤكد تحريم التبني.

إذ أنه لا يوجد في الدين ما يُسمى بالتبني، إذ إن التبني لو كان أمرًا عاديًا لما استطاع أن يتزوج النبي من زينب بعد طلاقها من زيد، حيث تصبح بذلك بمثابة زوجة ابنه التي تكون محرمة عليه بالطبع.

اقرأ أيضًا: قصة الصحابي سعد بن معاذ وماذا كان يفعل كاملة للأطفال

من خلال معرفة من الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم وما هي الآية نذكر أن زيد بن حارثة تزوج بعد ذلك من السيدة بركة بنت ثعلبة التي اشتهرت بلقب أم أيمن والتي أنجبت له ابنه أسامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى