شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري؟ وما هي قصته؟

من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري؟ وما هي قصته؟ تتعدد التساؤلات حول إنجازات الصحابة في الكثير من الأمور التي نعاصرها في وقتنا الحالي، والتي من بينها التقويم الهجري الذي يواجه التقويم الميلادي، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية صاحب فكرة التقويم الهجري.

من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري

من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري؟ وما هي قصته؟

إن أول من قام بوضع التقويم الهجري هو الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يعد ثاني الخلفاء الراشدين، الجدير بالذكر أن التقويم الهجري تأسس على الأشهر العربية عند المسلمين.

كما أنه بدأ منذ هجرة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وذلك لأن الهجرة النبوية تعتبر من أهم الأحداث التي حدثت في التاريخ الإسلامي، وذلك لأن مجرى الإسلام تغير منذ تلك الهجرة حيث إنه على وانتشر في كافة بقاع الأرض، فقد كان دليلًا على بداية عصر جديد مبني على الرحمة والتسامح والمودة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه؟ وما الدليل من القرآن؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

ما هي قصة التاريخ الهجري 

من خلال معرفة من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري نشير إلى أن التاريخ الهجري بدأ في عهد عمر بن الخطاب وذلك عندما كتب أبو موسى له كتابًا قال فيه: “يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ“.

على ذلك الكتاب جمع عمر بن الخطاب الناس فقال بعضهم أن يؤرخ بالمبعث، وقال آخرون أن يؤرخ بالهجرة، فقال ابن الخطاب: “الهجرة فرقت بين الحق والباطل فأرِّخوا بها” كان هذا الأمر في السنة السابعة عشر.

وعندما اتفقوا قال البعض أن يبدؤوا بشهر رمضان، لكن قال عمر أن يتم البدء بشهر محرم لأنه انصراف الناس من حجهم وتم الاتفاق على ذلك.

هناك رواية أخرى تقول إنه هناك رجلًا جاء من اليمن فقال: “رأيت باليمن شيئًا يسمونه التاريخ يكتبونه من عام كذا وشهر كذا، فقال عمر: هذا حسن فأرِّخوا، فلما جمع على ذلك قال قوم: أرِّخوا للمولد، وقال قائل: للمبعث، وقال قائل: من حين خرج مهاجرًا، وقال قائل: من حين توفي، فقال عمر: أرِّخوا من خروجه من مكة إلى المدينة، ثم قال: بأي شهر نبدأ؟ فقال قوم: من رجب، وقال قائل: من رمضان. فقال عثمان: أرخوا المحرم فإنه شهر حرام وهو أول السنة ومنصرف الناس من الحج“.

اقرأ أيضًا:من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

من خلال معرفة من هو الصحابي الذي كتب التاريخ الهجري نشير إلى أن أول أيام التقويم الهجري كانت اليوم الأول من شهر محرم الموافق السادس عشر من شهر يوليو الموافق عام ستمائة واثنين وعشرين ميلاديًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى