شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده؟ وهل هزمهم؟

من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده؟ وهل هزمهم؟ تكثر التساؤلات حول الصحابة الذين كانوا في عهد رسول الله، والذين كانوا مثالًا على الشجاعة والمروءة والإقدام في الكثير من المعارك والحروب، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده.

من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده

من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده؟ وهل هزمهم؟

إن الصحابي ضرار بن الأزور رضي الله عنه هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده، حيث كان هذا الأمر في معركة أجنادين التي حدثت في العام الثالث عشر من الهجرة.

يُذكر أن ضرار بن الأزور كان قد أسلم عقب فتح مكة، وكان له الكثير من المال ولديه ألف بعير فترك كل ذلك ودخل الإسلام بكل وفاء، حيث يُذكر أن ضرار يحكي عن إتيانه للرسول للإسلام من خلال الحديث الشريف الذي يقول:

أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقلتُ: امدُدْ يدَك أبايعْكَ على الإسلامِ، قال ضرارٌ، ثم قلتُ: تركتُ القداحَ وعزفَ القيانِ والخمرَ تصليةً وابتهالًا وكرى المحبرِ في غمرةٍ وحملي على المشركين القتالَا فيا ربِّ لا أُغبَنَنْ صفقتي فقد بعت أهلي ومالي ابتدالَا قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: مَا غُبنْتَ صَفْقَتَكَ يَا ضِرارُ” [الراوي: ضرار بن الأزور].

اقرأ أيضًا: ما اسم الصحابي الذي استمعت الملائكة إليه وهو يتلو سورة البقرة وأبرز المعلومات عنه

اقرأ أيضًا: قصة الصحابي اوس بن جبير كاملة ووفاته وولادته

هل هزم ضرار بن الأزور جيش الروم

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده نذكر أن ضرار بن الأزور دخل على جيش الروم وأخذ يضرب فيهم يمنة ويسرى، ولم يقدروا عليه، إذ إنهم أرسلوا له ثلاثين مقاتلًا له وحده، وعندما رآهم خلع درعه ورمى ترسه وخلع قميصه.

عندما رأوه الروم على تلك الهيئة دب الرعب في قلوبهم، حيث إنهم وصفوه بأنه الشيطان عاري الصدر فقد قام بالانقضاض عليهم وقتل عدد كبير منهم وفر البقية هاربين.

الجدير بالذكر أنه لم يكتف بهذا بل أنه اخترق صفوفهم إلى أن وصل إلى قائدهم الذي كان يُدعى وردان الذي دارت بينه وبين ضرار مبارزة قوية انتهت باختراق رمح ضرار صدر وردان وأكمل سيفه بقية المهمة، وحينها انطلقت التكبيرات والتهليلات من صفوف المسلمين.

اقرأ أيضًا: ولد في بطن الكعبة قصة الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة كاملة

من خلال معرفة من هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم بمفرده نذكر أن الصحابي ضرار بن الأزور كان قد خاض الكثير من المعارك التي أرهب فيها قلوب الأعداء وحقق فيها نصرًا لجيش المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى