شخصيات إسلامية

من هو النبي الذي لم يتزوج؟ وما السبب؟

من هو النبي الذي لم يتزوج؟ وما السبب؟ هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن إجابات تلك الأسئلة وذلك من أجل التثقيف في الكثير من الجوانب المعرفية الدينية، حيث إن هذا السؤال يعد من الأسئلة الشائكة التي يجب الإجابة عليها أفضل إجابة.

من هو النبي الذي لم يتزوج

من هو النبي الذي لم يتزوج؟ وما السبب؟

هناك اثنين من الأنبياء اللذان لم يتزوجا هما عيسى عليه السلام ويحيى عليه السلام اللذان جاؤوا من أجل دعوة بني إسرائيل إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام والهداية إلى طريق الحق والصواب.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي قبل يده رسول الله؟ صحابي فاز بتقبيل النبي ليده

اقرأ أيضًا: من هو اول من بشره الرسول بالجنة؟ وكم عدد الصحابة الذين بشرهم النبي بالجنة؟

ما السبب في أن نبي الله عيسى ويحيى لم يتزوجا

من خلال استكمال الاطلاع على من هو النبي الذي لم يتزوج نذكر أنه بالنسبة لنبي الله عيسى فلا يوجد هناك دليلًا حول زواج سيدنا عيسى، حيث إنه واضحًا أنه لم يمهل إلى أن يتزوج، إذ قال ابن عاشور رحمه الله في تفسير التحرير والتنوير:

وأما ترك المسيح التزوج فلعله لعارض آخر أمره الله به لأجله، وليس ترك التزوج من شؤون النبوءة فقد كان لجميع الأنبياء أزواج حيث قال الله سبحانه وتعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً)“.

أما عن نبي الله يحيى فيُقال أنه كان حصورًا وليس هذا يعني أنه لا يأتي النساء بل معناه أنه معصوم عن القاذورات والفواحش، حيث رُجَّح أنه يكف عنهن كي يمنع نفسه من الشهوة.

ويُذكر أن الحصور يعني هنا الذي يترك النساء مع القدرة على إتيانهن من أجل عبادة الله عز وجل، وكان هذا الأمر جائزًا في شرعه، أما عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهي التزوج وعدم التبتل.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي يسامح الناس قبل النوم؟ القصة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم

من خلال معرفة من هو النبي الذي لم يتزوج يُذكر أنه هناك بعض أئمة العلم من المسلمين الذين لم يتزوجوا أيضًا مثل فضيلة الشيخ الطبري، النووي، ابن تيمية رحمهم الله جميعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى