فتاوى وأحكام

هل الاستفراغ يفطر الصائم؟! حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل الاستفراغ يفطر الصائم وما هو حكم الاستفراغ في نهار رمضان، تعد تلك الأسئلة من الأسئلة التي تجول في ذهن الصائم، فمن المهم أن يتعرف على الأمور التي تبطل الصيام والأمور التي تجوز ويمكنه أن يكمل صيامه بعدها، وعبر موقع هلا سعودية نقدم لكم هل يجوز الافطار في رمضان بسبب الاستفراغ.

هل الاستفراغ يفطر الصائم

هل الاستفراغ يفطر الصائم؟! حكم الاستفراغ في نهار رمضان

من الواردة أن تحدث في أي وقت هو الاستفراغ، حيث يوجد له العديد من الأسباب الصحية، إلا أنه يعتبر من مبطلات الصيام ولكن ذلك في حال كان عن عمد، أما إذا غلب الصائم القيئ بدون سبب، يعد صيامه في تلك الحالة صحيح ولا يتوجب عليه القضاء.

وبالنسبة لمن تعمد التقيؤ في نهار رمضان باختياره وذاكرًا لصيامه، ففي تلك الحالة يفسد الصيام ولابد له أن يقضي هذا اليوم، والدليل على ذلك ما وردنا عن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف التالي: “من ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ ، ومن استقاءَ عمدًا فليقضِ” [رواه أبو هريرة].

اقرأ أيضًا: ما هي حدود العلاقة بين الزوجين في رمضان؟ المباح للزوجين أثناء الصيام

اقرأ أيضًا: آخر فرصة لصيام القضاء هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء؟

مبطلات الصيام ومكروهاته

على المسلم أن يكون على دراية بالأمور التي من شأنها أن تفسد الصيام وتفطر وذلك حتى يتجنبها، والجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من تلك المبطلات تأتي على النحو التالي:

  • الأكل والشرب عن قصد ليس ناسيًا.
  • نية الإفطار والمسلم صائم.
  • ما يدخل إلى الجوف ويشبه الطعام والشراب.
  • الردة عن الإسلام.
  • الحيض والنفاس لدى المرأة.
  • الجماع والذي يعد من أعظم الذنوب في الصيام.
  • التقيؤ عن عمد.

اقرأ أيضًا: قبل رمضان اركان الصيام والأعذار المبيحة للفطر

من الأسئلة التي ترد على العديد من المشايخ فيما يتعلق بأحكام الصيام هو سؤال هل الاستفراغ يفطر الصائم، حيث ينبغي على المسلم أن يتعرف على الأمور التي تبطل الصيام والأمور التي لا تبطله ويكون الصيام صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى