ثقافة إسلامية

هل الكذب يفطر الصائم؟ حكم من كذب في رمضان

هل الكذب يفطر الصائم وما حكم من كذب في رمضان، حيث يعد الكذب من الذنوب التي يجب أن يتركها المسلم سواء في شهر رمضان الفضيل أو خلافه، ولأنها ذنب من الذنوب يخشى المسلم أن يؤثر على صحة صيامه، ومن خلال موقع هلا سعودية نجيب على هل الكذب في نهار رمضان يبطل الصيام.

هل الكذب يفطر الصائم

هل الكذب يفطر الصائم؟ حكم من كذب في رمضان

يعد الصيام هو سر من الأسرار بين العبد وربه، وفي صيام شهر رمضان الكريم الأجر العظيم الذي لا يرغب أي مسلم في أن يخسره، حيث يترك العبد في هذا الشهر المعاصي والأمور التي تُغضب الله ويقترب إليه بالطاعات والصالح من الأعمال، والجدير بالذكر أن ترك الشهوات ليس الأمر الوحيد الذي يجب أن يبتعد عنها المسلم، حيث يتوجب عليه أن يبتعد عن اللغو والكذب.

وبالنسبة لمن يعتقد أن الكذب يمكنه أن يفطر الصائم، فلا صحة لذلك الكلام فهو ليس من المفطرات فلا يؤثر على صحة الصيام، لكنه يمكن أن ينقص من الأجر لهذا من المهم أن يبتعد المسلم عنه سواء في رمضان أو غير رمضان.

اقرأ أيضًا: كيف نستعد لرمضان؟! 30 نصيحة من السُنة النبوية والسلف الصالح وصحابة رسول الله

هل الغيبة من مبطلات الصيام

من الأمور التي يخشى المسلم من تأثيرها على صحة الصيام هي الغيبة، والتي تعد من أبشع الذنوب والمعاصي، إلا أنها لا تعتبر من مبطلات الصيام، وعلى ذلك الأساس فهي لا تفسد صيام المسلم، لكنها تجرح الصيام وتنقص من ثوابه.

إن سؤال هل الكذب يفطر الصائم يعتبر من الأسئلة التي تتبادر على ذهن الكثير من الناس، فعلى الرغم من أن الكذب ذنب من الذنوب إلا أن الكثير من الناس يكذبون، لهذا يقلق الناس من تأثيره على صحة الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى