فتاوى وأحكام

هل يجوز التعطر في رمضان للرجل والمرأة؟ حكم استعمال الصائم للطيب ابن باز

هل يجوز التعطر في رمضان للرجل والمرأة؟ وهل البخور من الأسباب التي تبطل الصيام، يمكننا القول أن الصيام من أجمل الفروض التي ينفذها كل مسلم، وذلك راجع إلى أنها تعلمه العديد من الأمور، لذلك يجب الالتزام به بشكل صحيح، لذلك سوف نتعرف من خلال موقع هلا سعودية على إمكانية استخدام الصائم للعطور في رمضان.

هل يجوز التعطر في رمضان للرجل والمرأة

هل يجوز التعطر في رمضان للرجل والمرأة؟ حكم استعمال الصائم للطيب ابن باز

طبقًا لما قد تم الإجماع عليه من خلال العديد من العلماء في ذلك الشأن، فإنه من الممكن استخدام العطور لكل من الرجال والنساء بشكل طبيعي، حيث إن العطور تعتبر من الوسائل التي لا يمكن أن تبطل الصيام.

بالإضافة إلى أن علماء الدين أكدوا أيضًا أن كل من الكحل والحناء مع العطور لا يعتبروا من الأسباب التي يمكن أن تبطل الصيام، ولكن الكحل يتم استخدامه، وفقًا لشروط معينة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج مال بدل الصيام بعد رمضان؟ حكم اطعام مسكين بدل الصيام

اقرأ أيضًا: يجوز أو لا؟ حكم الصيام على غير طهارة في كل المذاهب

ما حكم استنشاق البخور في شهر رمضان 

لقد اختلف العلماء حول وضع دخان البخور وتأثيره على الصائم، حيث يمكننا القول أن رائحة العطر الخارجة منه في حالة الاستنشاق لا تؤثر على الصيام، ولكن في حالة استنشاق الدخان بنوع من التعمد الذي يدخله إلى الجهاز الهضمي والتنفسي، يجعل الصيام باطلًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام القضاء اذا نسيت واكلت؟ ما حكم النسيان في صيام القضاء

من خلال التعرف على هل يجوز التعطر في رمضان للرجل والمرأة، يمكننا الإشارة إلى أن الله ونبيه الكريم لم يتركوا الأمة الإسلامية في حيرة في أي شأن يخصها، حيث جاءت الآيات الكريمة بالتوضيح في كل الأمور، من أجل استقامة أحوال المسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى