فتاوى وأحكام

هل يجوز قراءة القران مستلقيا؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيًا؟، إن قراءة القرآن الكريم هي من أفضل العبادات التي ينال بها المسلم أجر وثواب عظيم من الله عز وجل، فقراءة كل حرف من القرآن له به حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض هل يجوز قراءة القرآن وأنا مستلقي أو  منسدح.

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيًا

هل يجوز قراءة القران مستلقيا؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

يجوز قراءة القرآن مستلقيًا؟ أو قاعدًا، أو قائمًا، فهو مباح ولا حرج في ذلك، ذلك لقول الله تعالى: “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ” [آل عمران: 191]، وإن قراءة القرآن هي من أعظم الذكر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الهاتف في رمضان للمذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب أم لا؟ وما حكم سجدة التلاوة والشعر مكشوف مع الدليل

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء

مستحب الوضوء لقراءة القرآن الكريم، ولكن يجوز القراءة لمن كان على غير وضوء، إلا أن يكون جنبًا، فلا يقرأ حتى يغتسل، وليس له أن يقرأ من المصحف إلا أن يكون على طهارة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يمسُّ القرآنَ إلَّا طاهرٌ”، وهو بإجماع العلماء بأنه لا بد من الطهارة لمن أراد قراءة القرآن من المصحف الشريف الطهارة الصغرى.

أما الجنب فلا يقرأ حتى يغتسل لا من المصحف، ولا عن ظهر قلب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل؟! حكم الاستمناء ليلًا في رمضان

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف

يجوز قراءة القرآن من الهاتف فلا حرج في ذلك، ولها نفس اجر القراءة من المصحف الشريف، ويجوز أن يقرأه المسلم من الهاتف دون وضوء، لأنه بذلك لا يعد مساسًا للمصحف، وينال بالقراءة الأجر والثواب.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز قراءة القرآن مستلقيًا؟، يجوز قراءة القرآن الكريم قيامًا وقعودًا، أو على أحد الجانبين، وقراءة القرآن هي من أسمى العبادات، ينال فاعلها حسنات مضاعفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى